النقد الدولي والتجارة العالمية يدعوان إلى تجارة مفتوحة

السبت 25 نيسان 2020 151

النقد الدولي والتجارة العالمية يدعوان إلى تجارة مفتوحة
عواصم / متابعة 
 
طالب صندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية، بلدان العالم بالامتناع عن فرض قيود على التصدير وغيرها من القيود التجارية، في الوقت الذي يكافح فيه العالم مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19). وقال صندوق النقد الدولي و منظمة الصحة العالمية في بيان مشترك " نحن قلقون بشأن العراقيل التي تواجه الإمدادات بسبب زيادة القيود على الصادرات والإجراءات الأخرى التي تحد من تداول الإمدادات الطبية والغذائية الرئيسة "، محذرين من أن القيود على التصدير قد "تأتي بنتائج عكسية خطرة"، إذا اتخذت بشكل جماعي.

وتابع البيان "مثل هذه الإجراءات تعرقل سلاسل الإمداد وتخفض الإنتاج وتوجه الفئات النادرة والمهمة من المنتجات والعمال، في اتجاه خاطئ بعيداً عن الأماكن الأكثر احتياجاً"، مضيفاً ان النتيجة ستكون "تفاقم وإطالة أمد الأزمة الصحية والاقتصادية"، بالتزامن مع وقوع أخطر الآثار على الدول الأفقر 
والأضعف.
وأوضح البيان أنه بالإضافة إلى القيود المفروضة على السلع الطبية، بدأت تظهر بعض القيود على بعض المنتجات الغذائية على الرغم من الإمداد القوي. 
ودعا البيان إلى إيلاء المزيد من الاهتمام بدور سياسات التجارة المفتوحة في القضاء على الفيروس واستعادة الوظائف وإعادة تنشيط النمو الاقتصادي.
وتابع البيان "ندعو الحكومات إلى الامتناع عن فرض أو زيادة القيود التصديرية أو القيود التجارية الأخرى، والعمل على إزالة القيود التي طبقت منذ بداية هذا العام فوراً"، لافتاً إلى أن منظمة التجارة العالمية ومجموعة العشرين توفران منصتين لتنسيق السياسات العالمية بشأن هذه المسائل 
المهمة.