الصحة لـ { الصباح }: الموقف الوبائي مازال في دائرة الخطر

الاثنين 27 نيسان 2020 249

الصحة لـ { الصباح }: الموقف الوبائي مازال في دائرة الخطر
بغداد/  شذى الجنابي      
المحافظات / مراسلو الصباح
تسجيلُ عشراتِ الاصاباتِ الجديدةِ بفايروس كورونا دفع وزارة الصحة وخلية الازمة الى خيار فرض حظر التجوال الشامل في المناطق التي تركزت بها حالات الاصابة، وذلك في اطار الجهود لتطويق الفايروس والحد من انتشاره.
يأتي ذلك في وقت اعلنت فيه الوزارة قرب افتتاح مختبر جديد لفحص الحالات المشتبه باصابتها بالفايروس في جانب الرصافة في بغداد، التي تم فيها تسجيل اغلب حالات الاصابة الجديدة.
وذكر مدير عام صحة الرصافة الدكتور عبد الغني الساعدي لـ»الصباح» ان الموقف الوبائي في الرصافة مازال ضمن دائرة الخطر ولم يصل إلى المرحلة الآمنة.
واوضح ان هناك ثلاث مناطق تتصدر أعداد الإصابات هي الزعفرانية، ومدينة الصدر،والرشاد، مؤكدا ان تحديد مناطق الحظر سيكون تبعا لاعداد الاصابات في كل منطقة. 
 
افتتاح ردهة الحياة الثالثة في كربلاء
 وفي كربلاء تم افتتاح بناية ردهة الحياة الثالثة لحجر المصابين، نفذتها ملاكات العتبة العبّاسية في مستشفى الهندية العام.
وقال وزيرالصحة الدكتور جعفر علاوي خلال حضوره افتتاح البناية: ان الانتصار على فايروس كورونا سيكون في وقت قريب وذلك بعد تسجيل 1100 حالة شفاء في عموم العراق، مؤكداً أن وضع البلاد جيد.
 من جهته اوضح مدير شعبة الاعلام في العتبة العباسية المقدسة علي حسين الخباز لـ»الصباح»، ان ردهة الحياة الثالثة التي نفذتها ملاكات العتبة العباسية انجزت خلال 24 يوما، مضيفا انها تضم 35 غرفة منفردة مجهزة بكامل احتياجاتها، فضلا عن الغرف الادارية والصيدلية وغيرها من الخدمات.
 
غلق مجمع سكني في اربيل 
وفي اربيل اعلنت صحة المحافظة تسجيل اصابتين بفايروس كورونا، وغلق مجمع سكني بعد تشخيص احدى الاصابتين فيه.
وقال المتحدث باسم صحة اربيل الدكتور بژار موسى لـ»الصباح»، انه سيتم عقد اجتماع لبحث كيفية التصرف مع مجمع «ئةندزياران» في كسنزان بعد ظهور حالة إصابة واحدة فيه، منوها الى انه تم الان حجر سكان المجمع.
واسط : حالة شفاء 
بدورها ذكرت خلية الازمة في واسط اكتساب حالة واحدة الشفاء التام، في مقابل عدم تسجيلها اصابات جديدة منذ 8 أيام.
وبين المتحدث باسم الخلية الدكتور سعدون الامير لــ(الصباح)، ان شابا لم يتجاوز العشرين عاما من العمر اكتسب الشفاء التام بعد ان تلقى العلاج والرعاية التامة وفق بروتوكولات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.
واضاف ان المحافظة لم تسجل خلال الايام الثمانية الماضية أي حالة اصابة بالفايروس وان جميع العينات التي تم ارسالها الى مركز الفحص المختبري ظهرت سالبة، مشيرا الى ان العدد التراكمي للمصابين بلغ 34 اصابة تم اكتساب 28 حالة منهم الشفاء التام، فضلا عن حالتي وفاة، ليتبقى اربعة مصابين يتلقون العناية الطبية اللازمة .
 
 500 فحص في بابل
وبدورها قامت دائرة صحة بابل بسحب اكثر من 500 مسحة لاشخاص ملامسين لمصابين بالفايروس في ناحية الاسكندرية .
وذكر مدير عام صحة بابل الدكتور محمد هاشم الجعفري في تصريح لـ»الصباح» بعد تسجيلها عددا من الإصابات بالفايروس قامت  دائرته  بسحب اكثر من 500 مسحة لاشخاص ملامسين  لمصابين به بهدف اختبارها والتأكد من نتائجها، مبينا ان صحة المحافظة عمدت الى زيادة وتيرة الإجراءات الاحترازية والوقائية والتثقيف الصحي من خلال الزيارات الميدانية للفرق الطبية والصحية للحد من انتشار المرض.
من جانبه افاد الطبيب الاختصاص في  الردهة الوبائية لمستشفى الحلة التعليمي الدكتور اياد طارق  في تصريح لـ»الصباح» بانه تم تطبيق ثلاثة برامج علاجية خضعت للتحديثات والاشراف من منظمة الصحة العالمية وقسم الأمور الفنية بوزارة الصحة، مشيرا الى ان شفاء المرضى يعتمد على عدد من الامور والاخذ بها لتحقيق نسب شفاء عالية منها عمر المريض وسرعة اكتشاف الإصابة وخلوه من الامراض المزمنة.
 
اصابات جديدة في السماوة
من جانبها بينت دائرة صحة المثنى تسجيل 7 إصابات جديدة في المحافظة.
وافادت دائرة صحة المحافظة ، بأنه بعد اخذ المسحات من المرضى جاءت نتائجهم موجبة وتبين انهم مصابون بالفايروس وهم ملامسون لمرضى سابقين وتم نقلهم الى العزل في الردهة الانتقالية، منبها الى ان العدد التراكمي للمصابين في المحافظة بلغ 60 شخصا، والمتعافون 30 حالة، فضلا عن حالتي وفاة، وبقاء 28 حالة راقدة في المستشفى لتلقي العلاج اللازم.
 
النجف: وفاة وإصابة وحالة شفاء 
وفي النجف أعلنت دائرة صحة المحافظة عن حالة وفاة واحدة لمصاب بفايروس كورونا .
 واوضح مديراعلام الصحة سالم نعمة لـ(الصباح)، ان دائرة صحة النجف سجلت حالة وفاة واحدة اضافة الى ظهور اصابة جديدة ضمن خطة المسح الميداني العشوائي، منوها الى اكتساب حالة واحدة الشفاء التام.
واكد ان العدد التراكمي للشفاء بلغ 269 حالة، من بين 302 حالة اصابة، بينما بلغ عدد الوفيات 6 حالات.