المالية النيابية تقترح حلولاً لمواجهة الأزمة الاقتصادية

الثانية والثالثة 2020/04/29
...

بغداد / الصباح
 
كشفَت اللجنة المالية النيابية عن مجموعة حلول ومقترحات للخروج من الازمة المالية الراهنة في ظل انخفاض اسعار النفط  وانتشار فايروس كورونا . 
وقدمت عضو اللجنة ماجدة التميمي عرضا امام رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، خلال لقائه رئيس اللجنة المالية والوفد المرافق له، امس الاول الثلاثاء، للمشكلات التي يمر بها البلد مع المقترحات التي من شأنها ان ترفد الخزينة بالسيولة بشكل سريع لتجاوز هذه الازمة . وأكدت التميمي، بحسب بيان للجنة “ ضرورة تشكيل لجنة انقاذ من المتخصصين تعمل برؤى مختلفة وتطبق افكارا جديدة وتتخذ قرارات جريئة، على ان تدعمها الحكومة، ويكون العمل وفق مسارين، يتضمن المسار الاول حلولا عاجلة لتوزيع الثروة بشكل عادل على كل شرائح المجتمع وتقليل اجمالي النفقات، وتوفير غطاء لرواتب الموظفين والمتقاعدين والرعاية الاجتماعية، فضلاً عن تمويل الخدمات الصحية والمؤسسات الامنية». 
واوضحت عضو اللجنة ان” المسار الثاني يتضمن مقترحات تصحيحية للسياستين المالية والنقدية ضمن المديات الزمنية المتوسطة وطويلة الامد «. 
ودعت التميمي “جميع الاطراف والجهات المعنية الى تحويل هذه الازمة الى فرصة لمراجعة جميع القوانين التي تم تشريعها بعد العام 2003 والتي القت بأعباء ثقيلة على الموازنة”، مشددة على “ضرورة تبني المسارين في وقت واحد، اي العمل بشكل متواز وصولا الى توجيه الموارد بالشكل الذي يحقق تنمية اقتصادية واجتماعية شاملة».