عزم نيابي لتمرير القوانين المهمة.. أبرزها الانتخابات والجرائم الالكترونية

الثانية والثالثة 2020/05/02
...

بغداد / شيماء رشيد / مهند عبد الوهاب 
 
 
 
يعتزم مجلس النواب خلال الفصل التشريعي المقبل التصويت على حزمة من القوانين المهمة ابرزها قانون الجرائم الالكترونية، مع استكمال الفقرات المتعلقة بتفصيلات قانون الانتخابات.
عضو لجنة الامن والدفاع النيابية سعران الاعاجيبي قال في تصريح لـ”الصباح” إن “قانون الجرائم الالكترونية او المعلوماتية من القوانين المهمة التي انتهت منها اللجنة والتي ستعمل جاهدة على اقراره الفترة المقبلة”، مبينا ان “القانون عقدت بشأنه ثلاث ورش خلال الفصول السابقة كما تمت استضافة العديد من المعنيين بحقوق الانسان واساتذة وغيرهم».
وأضاف: ان “ازدياد حالات الابتزاز الالكتروني خلال فترة الحظر جاء بسبب جلوس الناس في بيوتهم مما جعلهم امام المواقع الالكترونية لفترات اطول لذلك تم الاستغلال من قبل ضعاف 
النفوس».
وكان مركز الاعلام الرقمي DMC  قد اكد ان عمليات الاحتيال الإلكتروني والابتزاز الذي يقوم بها الهاكرز قد ازدادت خلال فترة التباعد الاجتماعي في زمن جائحة 
كورونا.
بدوره افاد عضو اللجنة القانونية صائب خدر في تصربح لـ”الصباح”، بأن “اللجنة ستعقد اجتماعاتها في بداية الفصل التشريعي المقبل وستناقش ضمن اولويات عملها استكمال الفقرات المتعلقة بتفصيلات قانون الانتخابات ومنها تقسيمات الاقضية والنواحي من وزارة التخطيط،  اضافة الى القضايا اللوجستية والمفوضية». 
واضاف ان قانون مجلس النواب اكتمل من جميع النواحي ولم يتبق منه الا فقرة وحيدة هي  جدول الملحق والتي تختص بالدوائر المتعددة”، مبينا ان “بداية الفصل التشريعي المقبل ستناقش اللجنة ماتبقى من فقرات القانون». 
واضاف ان “الفقرات المتبقية تتضمن نوعية الدوائر المتعددة وعدد المقاعد في كل محافظة وكيفية توزيعها بين الدوائر المتعددة “، مشيرا الى ان “التحضير للانتخابات يحتاج الى تخصصيات مالية والعراق يمر بازمة اقتصادية خانقة».