كيفية التعامل مع من يكسرون قواعد التباعد الاجتماعي؟

الخميس 07 أيار 2020 423

كيفية التعامل مع من يكسرون قواعد التباعد الاجتماعي؟
 
شيرا فيدر  ترجمة: شيماء ميران
 
 
 
يتطلب تجنب التواصل القريب في هذه المرحلة من التباعد الاجتماعي وارتداء اقنعة الوجوه - القليل من البراعة.
ومهما تحدث الناس عن اهمية التباعد، دائما يبدو ان هناك البعض في الشوارع غير مهتم بنصيحة مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها CDCالتي تؤكد المحافظة على التباعد بستة اقدام في جميع الاوقات.
لقد اعتاد معظم الناس مشاركة اماكنهم بابتسامة، من دون ان يطلبوا من المتسوقين الاخرين في محال البقالة الرجوع الى الخلف بمسافة عنهم، لكن من الطبيعي ان تجد نهجا سلبيا اكثر صعوبة عندما يكون هناك قلق من انتشار فيروس كورونا.
وهنا يقدم خبراء الآداب والسلوك بعض النصائح حول كيفية تذكير الناس بأدب للتراجع او الابتعاد. 
 
أهمية لغة الجسد
يمكنك الاعتماد على لغة الجسد عندما تتواجد في الخارج لتوصيل ما لا يمكنك قوله بسهولة وبصوت عالٍ، او عن طريق الايماء بتعابير 
وجهك.
فاذا كنت لا ترتدي قناع الوجه، اعتمد على تعابير وجهك. 
وبحسب ما كتب خبير الآداب اميلي بوست في مدونته على موقع معهده لآداب السلوك: "يمكنك ان تبتسم اثناء ابتعادك ستة اقدام عن شخصٍ تمر بجانبه على الرصيف، ولربما تعطي ايماءةً. ويمكنك ايضا ان تقول شيئا مثل آسف انا فقط احاول الحفاظ على بعض المسافة".
واوضحت الخبيرة ليزا غروتس لمجلة ريدرز دايجست يجب ان تحل ايماءات خالية من الجراثيم محل المصافحة عند تحية شخص ما. وقد تكون هذه الايماءات باي شكل كان بدءا من تحية نامستي المستخدمة في الهند الى طريقة التلويح الملكية.
وعرضت مديرة قسم الامراض الوبائية في منظمة الصحة العالمية الدكتورة سيلفي برياند بعض البدائل للمصافحة بالايدي، واقتبست الطريقة المتبعة في تايلند إذ ينحني الناس لبعضهم البعض بضم راحة ايديهم لبعضها. وقال المدير السابق لمراكز CDC الاميركية الدكتور توم فريدن لشبكة CNN الاخبارية: "اُفضل طريقة النامستي التقليدية المُتبعة في جنوب شرق اسيا بالتحية وضم الايدي، رغم ان التصافح بالكوع ممتع".
 
عبارات معينة
ان كنت ترتدي القناع فيمكنك التمسك بعبارات معينة لتنبيه الناس الذين يبدو انهم اقتربوا من بعضهم كثيرا.
لقد اكدت مؤلفة مدونة 
(Ask A Manager‎) اليسون غرين‎ لصحيفة لوس انجليس تايمز بانه اذا كنت لا تشعر بالراحة لسلامة نفسك فيمكن ان تقول شيئا مثل: "اعلم بان الـ CDC توصي بالحفاظ على التباعد بستة اقدام، لذا دعونا نحافظ على بعض المسافة".
ويوضح الطبيب النفسي مات لوندكويست لصحيفة نيويورك بوست بانه لا بأس ببعض الصراحة عند الحاجة: "الناس بحاجة لقول آسف، اعلم بانكم ستعتقدون باني غير منطقي، لكنني بحاجة فعلا للتأكيد على هذا، فإذا تدافعوا وهم يتراجعون فقل شيئا مثل' لستم بحاجة للاتفاق على كل الفروق الدقيقة في الامور غير المحفوفة بالمخاطر، لكن عليكم ان تحترمونني' ".
 
رفض الدعوة
اما مؤلفة كتاب السلوك الحديث لحياة افضل (Modern Etiquette for a Better Life) ومؤسسة مدرسة بروتوكول تكساس (‏The Protocol School of Texas‏) ‏ديان غوتسمان فقد اوضحت لموقع هافينغتون بوست الاخباري بان الابتعاد بمسافة عن شخص لا يرتدي قناع في بيئتنا الحالية لا يعتبر قلة أدب.
وكان جميع خبراء السلوك قبل انتشار كوفيد - 19 يتفقون على ان عدم حضور مناسبة بعد قبول الدعوة هو قمة في الفظاظة. اما الان لم يعد الامر كذلك، وبحسب قول غوتسمان لموقع مارثا ستيوارت: "لا تشعر انك بحاجة للتفسير او الاعتذار او اختلاق عذر لرفض الدعوة، يمكن ان تكون صادقا ولكن مهذبا".
ولا تكن مُحرجا عند مسح يديك وتعقيمها مباشرة بعد لمسك الاشياء في الاماكن العامة. بحسب كبير الباحثين الزميل في الصحة العالمية في جامعة ساوثهامبتون الدكتور مايكل هيد لصحيفة الغارديان: "من الجيد تماما غسل اليدين وتعقيمها قبل وبعد لمس مقابض الابواب وشاشات اللمس بانواعها في الاماكن العامة، فهي الرسالة الرئيسة التي يحتاج الناس مواصلة العمل بها".
 
السلوك الغريب
من المهم الاهتمام بالاخلاق والسلوك حتى اثناء تفشي الجائحة، وقد نُشر موقع معهد ايميلي بوست: "خلال ذروة الانذار، غالبا ما نكون على استعداد للتعليق على السلوك الغريب. فانتم لا تعلمون ما هو السبب الذي يجعل الشخص الاخر اكثر تحفظا، لذلك فمن الافضل الميل نحو الامتنان اكثر من الشكوى، والسلامة اكثر من المخاطرة". لكن بغض النظر عن الاسلوب الذي يناسبك اكثر، فان جميع الخبراء يتفقون بان اكثر شيء مهذب يمكنك القيام به تجاه المجتمع في الوقت الحالي هو البقاء في 
منزلك.
عن موقع انسايدر