استنفار برلماني - حكومي لتأمين رواتب المتقاعدين

الثانية والثالثة 2020/05/08
...

 
بغداد/ الصباح
 
كشف المكتب الإعلامي للنائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، أمس الجمعة، عن الاتفاق مع رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي على اطلاق رواتب المتقاعدين المتأخرة اليوم السبت، وفي حين أكدت اللجنة المالية النيابية عدم وجود مؤشرات خطيرة حيال القدرة على تأمين رواتب موظفي الدولة، أبدى عضو لجنة متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الستراتيجي النائب محمد شياع السوداني، استغرابه مما وصفه بـ"تنصل" حكومة رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي عن واجباتها بإطلاق التمويل لرواتب المتقاعدين.
وأفاد بيان لمكتب النائب الأول لرئيس البرلمان، بأن الكعبي "اجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، لبحث موضوعة تأخير صرف رواتب المتقاعدين". 
وأكد الكاظمي، بحسب البيان، ان "اطلاق رواتب المتقاعدين اليوم السبت 9 ايار، بينما جرى الاتفاق على ان يكون تامين رواتب المتقاعدين وشبكة الرعاية الاجتماعات من اولى اولويات التمويل والصرف في كل الاشهر قبل الرئاسات الثلاث". 
وجدد الكعبي تاكيده ان "رواتب المتقاعدين والرعاية الاجتماعية والشرائح المستضعفة خط احمر ولا يمكن المساس بها تحت اي ظرف"، مبيناً أنه "شدد في كل اجتماعات المجلس الوزاري للاقتصاد وفي كل الحوارات التي جرت فيها بحث الازمة الاقتصادية على ان تكون رواتب المتقاعدين والرعاية الاجتماعية بعيدة عن فكرة الاستقطاعات او اي قرار حكومي او نيابي في المستقبل".