مضادات الإكتئاب الطبيعية.. بديل عن الأدوية

السبت 09 أيار 2020 198

مضادات الإكتئاب الطبيعية..  بديل عن الأدوية
اعداد  / صحة 
 
هناك العديد من الطرق الطبيعية التي من الممكن اللجوء إليها لتحسين المزاج والخروج من حالات الاكتئاب بعيداً عن الأدوية! فما هي أهم مضادات الاكتئاب الطبيعية؟ ان امكانية الاستغناء عن العقاقير الخاصة بالكآبة بمضادات الاكتئاب الطبيعية تعد بديلا فاعلا.ومحاربة الاكتئاب لا تقتصر فقط على مضادات الاكتئاب بل من الممكن استعمال وتبني مجموعة من الطرق الطبيعية التي من شأنها أن تساعد وبشكل كبير على محاربة الاكتئاب، إليك أهم هذه الطرق والمواد:

تناول المكملات الغذائية
هناك العديد من المكملات الغذائية التي من الممكن عدها من مضادات الاكتئاب الطبيعية، وهذه أهمها:
1 - حمض الفوليك
يعد نقص الفوليك أحد العوامل الشائعة المسببة لسوء المزاج والاكتئاب، لذا فإن الحصول على كمية كافية منه وسد أي نقص حاصل عبر المكملات الغذائية قد يساعد وبشكل كبير على مكافحة الاكتئاب.
2 - زيت السمك (أوميغا 3)
من الملاحظ أن نسبة مرضى الاكتئاب في الدول التي  تتميز بأن سكانها يستهلكون كميات أكبر من الأسماك والمأكولات البحرية أقل من الدول الأخرى.
ومع قدرة أحماض أوميغا 3 على التأثير بشكل إيجابي على النواقل العصبية في الدماغ وتحسين صحة الدماغ عموماً، فإن تناول مكملات زيت السمك قد يساعد وبشكل كبير على مكافحة الاكتئاب.
3 - حشيشة القلب
قد يكون لمكملات حشيشة القلب (أو ما يسمى بعشبة القديس جون) دور فعال في محاربة الاكتئاب، وذلك لما لهذه العشبة من قدرة على التقليل من إنتاج بعض الهرمونات التي قد تسبب التوتر والحزن.
ولكن من الممكن أن يكون لهذا النوع من المكملات بعض العوارض الجانبية تماماً مثل مضادات الاكتئاب العادية، لذا يفضل تناولها بحذر.
4 - الزنك
من المعروف أن للزنك قدرة على تحسين الوظائف العصبية والإدراكية، وقد يرتبط نقص مستويات الزنك بالإصابة بالاكتئاب.
لذا فإن علاج أي نقص حاصل في الزنك وتناول المكملات بالجرعات السليمة وبانتظام قد يكون من مضادات الاكتئاب الطبيعية.
5 - مكملات البروبيوتيك
تسهم البكتيريا الجيدة الموجودة في الأمعاء على تعزيز مشاعر السعادة، لذا فإن تناول مكملات البروبيوتك بانتظام قد يساعد على مكافحة الاكتئاب بشكل طبيعي.
6 - مكملات أخرى
كما يساعد تناول المكملات التالية بجرعات سليمة وتحت إشراف الطبيب على مكافحة الاكتئاب:
مكملات الجنسنج.
مكملات البابونج.
الزعفران. اتباع نظام غذائي صحي قد يساعد تضمين الأغذية والمشروبات التالية في نظامك الغذائي على مكافحة الاكتئاب وذلك لما لها من خصائص تجعلها من مضادات الاكتئاب الطبيعية:
1 - البطاطا الحلوة
تعد البطاطا الحلوة أحد مضادات الاكتئاب الطبيعية الرائعة، إذ أنها تحتوي على نوع خاص من الأحماض الأمينية التي تساعد وبشكل مباشر على تحسين المزاج والتخلص من القلق والاكتئاب.
2 - الكينوا 
لا تتوقف بذور الكينوا عن إبهارنا بفوائدها الرائعة للصحة الجسدية والنفسية على حد سواء! إذ تحتوي هذه البذور على مزيج مثالي من البروتينات والكربوهيدرات الصحية والمعادن والتي تعمل سوية لتحسين المزاج وتحسين مستويات ضغط الدم كذلك.
3 - الخضراوات الورقية خضراء اللون
تحتوي الخضراوات الورقية الخضراء على العديد من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم عامة والدماغ خاصة، بدءاً من حمض الفوليك وانتهاء بفيتامينات المجموعة ب.
كما أنها وجبات مشبعة تقلل من اشتهاء الجسم للسكريات والكربوهيدرات البسيطة الضارة، لذا وإذا كنت تضع الان قائمة بمضادات الاكتئاب الطبيعية التي عليك تجربتها، أضف هذه الخضراوات الشهية إلى القائمة!
4 - بذور الشيا والكتان
لبذور الشيا والكتان قدرة ملحوظة على تخليصك من الاكتئاب والمشاعر السلبية المختلفة، فهذه البذور الصغيرة الغنية بالبروتينات وأحماض أوميغا 3 هي غذاء ممتاز للدماغ وخلاياه وما فيه من نواقل عصبية.
5 - البروكلي
هذا الغذاء الخارق له فوائد لا عد لها ولا حصر ، ومن ضمنها ما يكون أحد مضادات الاكتئاب الطبيعية.
إذ يساعد البروكلي بما فيه من كالسيوم وبروتين وفيتامين ب6 على تحفيز الجسم على الاسترخاء والتقليل من مستويات السكر في الدم، محارباً بذلك الاكتئاب والأرق والقلق.
6 - الأفوكادو
تحتوي ثمار الأفوكادو الشهية على نسب عالية من الأحماض الدهنية المفيدة للدماغ والقلب، كما تحتوي على مواد غذائية تؤثر بشكل إيجابي على صحة الشخص النفسية، مثل: الأوميغا 3، المغنيسيوم، فيتامينات المجموعة ب.
7 - أغذية أخرى
ومن الممكن كذلك أن تكون الأغذية التالية مفيدة في مكافحة الاكتئاب:
الجوز الني.
الشوفان الخالي من الجلوتين.
الأسماك بمختلف أنواعها.
إجراء تغييرات في نمط الحياة
قد تساعد الممارسات الآتية على علاج الاكتئاب بشكل فعال:
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
ممارسة رياضات الاسترخاء مثل اليوغا.
الحصول على قسط كاف من النوم يومياً.
وضع أهداف حياتية والبدء بالعمل على تطبيقها بمساعدة الأسرة والأحبة.
اتباع نظام غذائي صحي والابتعاد عن التدخين والكحوليات والوجبات
 السريعة .