مجلس الوزراء يلغي قرار إيقاف تمويل الرواتب

الثانية والثالثة 2020/05/10
...

 
بغداد / الصباح
خولَ مجلس الوزراء، في جلسته الاعتيادية الأولى التي عقدت، أمس السبت، برئاسة رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، رئيس المجلس ووزير المالية صلاحية اطلاق رواتب المتقاعدين، وطالب مجلس النواب باستكمال التصويت على قانون الانتخابات الجديد، بينما تعهد الكاظمي بتأمين ظروف آمنة وسليمة لإجراء الانتخابات.
وبحسب بيان المكتب الإعلامي لمجلس الوزراء، فان الكاظمي رحب، في بداية الجلسة، بـ"بأعضاء الحكومة"، داعيا الى "العمل الجاد في خدمة شعبهم".
وقال رئيس مجلس الوزراء: إن "قيمة عملنا هي تحقيق النجاح في الوضع الصعب وتحويل الأزمة الى فرصة وأمل".
وعن موضوع الانتخابات، أكد الكاظمي أن "من أولويات هذه الحكومة تأمين ظروف آمنة وسليمة لإجراء الانتخابات، ونحن داعمون لعمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وهي شريك حقيقي للحكومة للوصول الى انتخابات نزيهة وعادلة".
وناقش مجلس الوزراء، بحسب البيان، آليات عمله والأوضاع الاقتصادية والصحية والقضايا المعدّة لجدول اعماله.
ووافق  مجلس الوزراء على القرارات التالية:
أولا / تخويل السيد رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية صلاحية اطلاق رواتب المتقاعدين.
ثانيا / إلغاء قرار مجلس الوزراء السابق رقم (٩٧) لسنة ٢٠٢٠ بشأن موضوع ايقاف التمويل، الى جانب الموافقة على مشروع قانون الاقتراض المحلي والخارجي لتمويل العجز المالي لعام ٢٠٢٠ واحالته على مجلس النواب استنادا لأحكام المواد الدستورية.
ثالثا/ قيام وزارتي النقل والثقافة بإعادة التفاوض مع مديري الفنادق لغرض تخفيض اسعار الغرف في الفنادق ويكون الإطعام على عاتق ومسؤولية وزارة الصحة لاستيعاب العائدين من الخارج لغرض حجزهم في تلك الفنادق.
رابعا / الطلب من مجلس النواب استكمال التصويت على قانون الانتخابات الجديد وارساله الى رئاسة الجمهورية لغرض ادخاله حيز التنفيذ بعد نشره في الجريدة الرسمية.
خامسا/تقديم الدعم اللوجستي وتوفير جميع الامكانات المتاحة للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات بما يمكنها من اجراء الانتخابات بعد تحديد موعدها.
سادسا/ على الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة التعاون مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من خلال توفير الملاكات البشرية للقيام بالعملية الانتخابية.
سابعا/ تعديل قانون الأحزاب بما يؤدي إلى تنظيم الوضع القانوني لعمل الأحزاب على أسس وطنية ديمقراطية تضمن التعددية السياسية والتحول الديمقراطي.
وفي سياق اخر، استقبل الكاظمي بمكتبه في القصر الحكومي، سفير الولايات المتحدة الأميركية ماثيو تولر.وأكد الكاظمي، بحسب بيان صحفي تلقته "الصباح" ضرورة التعاون والتنسيق بين البلدين في المجالات الاقتصادية والأمنية ومواجهة الارهاب والتحضير للحوار الستراتيجي بين البلدين والعمل على حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة وإبعادها عن المخاطر، مشيرا إلى أن العراق لن يكون ساحة لتصفيات الحسابات والاعتداء على أي دولة جارة او صديقة.من جهته هنأ تولر الكاظمي بمناسبة نيل حكومته الثقة في مجلس النواب، مؤكدا استعداد بلاده لدعم العراق في المجالات كافة، خصوصا الجانب الاقتصادي ومواجهة جائحة كورونا.