الكاظمي يؤكد أهمية تعزيز قدرات جهاز مكافحة الإرهاب

الثانية والثالثة 2020/05/15
...

بغداد / الصباح
 
أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، أهمية الحفاظ على استقلالية جهاز مكافحة الارهاب الوطني وتعزيز  قوته ودوره في حماية الدولة، وبينما استقبل سفراء روسيا وكندا وفرنسا ومصر وسوريا، تلقى الكاظمي دعوتين لزيارة القاهرة وموسكو. وذكر بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، تلقته " الصباح"، ان" الكاظمي اجرى زيارة أمس الى مقر جهاز مكافحة الارهاب، والتقى رئيس جهاز مكافحة الارهاب الفريق الركن عبدالوهاب الساعدي وعددا من القادة والضباط والمنتسبين".
وأشاد رئيس الوزراء، بحسب البيان، "بجهود وتضحيات الجهاز وتصديه البطولي للارهاب وعصابات داعشوالمساهمة بالنصر الى جانب القوات المسلحة والأجهزة الأمنية".
وأكد الكاظمي،"أهمية الحفاظ على استقلالية هذه المؤسسة الوطنية وتعزيز قوتها ودورها في حماية الدولة وضرورة إبعاد جهاز مكافحة الارهاب عن التدخل السياسي" مشيرا الى "التحدي الأمني وضرورة التصدي لبقايا داعش بكل قوة وإحباط محاولاتها". 
واستمع القائد العام للقوات المسلحة، لشرح تفصيلي قدّمه رئيس الجهاز عن تطورات عمل جهاز مكافحة الارهاب وجهده الأمني والاستخباري .
في غضون ذلك، اكد رئيس مجلس الوزراء، أن العلاقة مع فرنسا تمتد لفترة طويلة، وتجسدت في مجالات سياسية وأمنية واقتصادية. 
وافاد بيان اخر، بأن "الكاظمي استقبل السفير الفرنسي في بغداد، برونو أوبير، الذي نقل الى الكاظمي تهنئة وتحيات الحكومة الفرنسية بمناسبة توليه رئاسة الحكومة الجديدة، مؤكدا دعم باريس للحكومة العراقية وقراراتها، ورؤيتها المدرجة في المنهاج الوزاري، وكذلك دعم العراق في المحافل الدولية، ليلعب دوره المستحق على الساحة إقليميا وعالميا، وجرى خلال اللقاء بحث نشاط الشركات الفرنسية في المناطق المحررة، وكذلك العاصمة بغداد، فضلا عن تبادل الأفكار حول مبادرات تمكّن العراق من لعب دوره في تحقيق الاستقرار في المنطقة والعالم". 
وشكر الكاظمي، "السفير الفرنسي ونقل تحياته للرئيس الفرنسي  ايمانويل ماكرون وتطلعه لاستقباله في بغداد عندما تحين الفرصة"، مؤكدا أن "العلاقة مع فرنسا تمتد لفترة طويلة، وتجسدت في مجالات سياسية وأمنية واقتصادية".
كما استقبل الكاظمي، السفير الروسي في بغداد، مكسيم ماكسيموف، الذي نقل تهنئة خطية من رئيس الجمهورية الاتحادية الروسية فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين، التي تضمنت دعوة الكاظمي لزيارة موسكو، وتأكيد دعم العراق في مجلس الأمن.
من جانبه شكر الكاظمي الرئيس الروسي  ورئيس الوزراء على رسائلهما، مؤكدا اعتزاز العراق بالعلاقة الوثيقة مع روسيا وتطلعه الى تعزيزها قي المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية، وقدم الدعوة الى الرئيس الروسي لزيارة بغداد.
الكاظمي، ووفقا لبيان آخر أصدره مكتب رئيس الوزراء، وتلقته "الصباح" استقبل أمس السفير الكندي في بغداد، اولريك شانون، الذي نقل الى الكاظمي تهنئة الحكومة الكندية بمناسبة توليه رئاسة الحكومة.
 
وأكد السفير الكندي، أن بلاده مهتمة بالعراق وحريصة على نجاح حكومته وأنها تتطلع لزيادة التعاون بين البلدين، سياسيا وأمنيا واقتصاديا، مبينا أن  الرؤية الإصلاحية لحكومة الكاظمي  ستكون فاعلة في تجاوز العراق للتحديات.
من جانبه شكر رئيس الوزراء السفير الكندي على التهنئة، محمّلا تحياته الى رئيس الوزراء الكندي، موضحا أن كندا دولة حليفة للعراق، ووقفت الى جانبه في الحرب على داعش ونتطلع الى التعاون مع كندا في مجال تنويع مصادر الدخل بعيدا عن النفط، وخصوصا في المجال الزراعي.
وفي السياق نفسه، استقبل الكاظمي السفير المصري في بغداد، علاء موسى، الذي نقلالى الكاظمي رسالة خطية من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تضمّنت دعوة الى الكاظمي لزيارة مصر، وأن لدى مصر ثقة كبيرة بنجاح الحكومة العراقية،وكذلك الرغبة في تطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين.
بدوره، أكد رئيس الوزراء، أن العراق يتطلع الى ترسيخ التعاون عبر التحالف الثلاثي مع المملكة الأردنية الهاشمية والاستفادة من الخبرات المصرية في مجال الزراعة والكهرباء.
الى ذلك، استقبل الكاظمي السفير السوري في بغداد، سطام جدعان الدندح، الذي قدّم التهنئة الى الكاظمي بمناسبة توليه رئاسة الحكومة. 
وسلّم السفير السوري الكاظمي رسالة خطية من رئيس الوزراء السوري عماد خميس، أكد فيها تفاؤله بتشكيل الحكومة العراقية والإجراءات والقرارات التي اتخذتها، مبينا أن سوريا تتطلع الى دعم العراق بقيادة الكاظمي، وكذلك  تعزيز الأمن والاستقرار، خصوصاالتعاون في مواجهة داعش.