{الناتو} يحصر الشرعية الليبية بحكومة الوفاق

الأحد 17 أيار 2020 355

{الناتو} يحصر الشرعية الليبية بحكومة الوفاق
 
طرابلس / وكالات 
أفادتْ مصادرُ سياسيةٌ ليبيةٌ بأنَ الأمينَ العامَ لحلفِ شمالِ الأطلسي، ينس ستولتنبيرغ، أكدَ لرئيسِ المجلسِ الرئاسي لحكومةِ الوفاقِ الوطني الليبية، فايز السراج، أنَ الناتو يعتبرها سلطةً شرعيةً وحيدةً في ليبيا.
وأفاد المكتب الإعلامي لحكومة الوفاق الليبية، بأن السراج وستولتنبيرغ أجريا اتصالا هاتفيا "تناول مستجدات الوضع في ليبيا وآخر التطورات العسكرية والأمنية، وخطورة الوضع الأمني في ليبيا بسبب العدوان على طرابلس وضواحيها، وتأثير ذلك في استقرار كامل المنطقة، وما قد يسببه من تحفيز لبؤر الإرهاب والفوضى وانتشار السلاح".
وأكد الأمين العام للناتو، حسب البيان، أن "الحلف يعتبر حكومة الوفاق الوطني هي الحكومة الشرعية ولا يتعامل مع غيرها"، قائلا: إن "استهداف المدنيين والبنى التحتية أمر غير مقبول، ولا يوجد حل عسكري للأزمة الليبية"، بينما شدد على ضرورة الالتزام بمخرجات مؤتمر برلين.
من جانبه، أكد السراج على "موقفه الثابت تجاه العدوان وعزمه على دحره بكل الوسائل الممكنة"، معربا عن أمله بأن "يسهم التعاون مع الحلف في تحقيق الاستقرار والأمن في ليبيا".
واتفق الجانبان، حسب البيان، على "التنسيق والتعاون بين أجهزة الحلف والمؤسسات العسكرية والأمنية في ليبيا وفقا لما تم بحثه في لقاءات سابقة، وبما يسهم في دعم وبناء القدرات العسكرية والأمنية وتدريب الكوادر الليبية ورفع امكانياتها، كما تم الاتفاق على تفعيل اللجان المشتركة بين الجانبين".
وتخوض حكومة الوفاق المدعومة من قبل تركيا وقطر منذ أكثر من عام صراعا ضد "الجيش الوطني الليبي" بقيادة خليفة حفتر والذي يحظى بدعم مصر والإمارات وفرنسا ويحاول انتزاع العاصمة طرابلس من قبضة الوفاق.