وزير النقل لـ {الصباح}: خطط لتطوير سكك الحديد والمطارات

الثانية والثالثة 2020/05/22
...

 
 
بغداد / حازم محمد حبيب
 
افصح وزير النقل ناصر حسين الشبلي، عن وجود "خطة طموح"، لتطوير عمل سكك الحديد والمطارات، بينما اكد ان اكمال ميناء الفاو الكبير يأتي ضمن اولويات الوزارة. 
يأتي ذلك في وقت، اشار الوزير الى ان حركة البضائع والامدادات مازالت تعمل حاليا ولكن بنسبة  50 % بسبب 
جائحة كورونا. 
وقال الوزير، في تصريح لـ"الصباح" ان المطارات تابعة لسلطة الطيران المدني والوزارة تعمل على اعادة ارتباطها بها مباشرة لغرض مراقبتها وتطويرها, لافتا الى ان الوزارة تعد خططا مستقبلية لتطوير سكك الحديد العراقية بهدف تحقيق ايرادات اضافية لخزينة 
الدولة. 
واضاف الشبلي ان هناك تعاقدات تمت مع شركات فرنسية وفلبينية وايطالية واخرى عراقية لتطوير الارصفة وساحات الموانئ لرفع الطاقة الاستيعابية فيها,منوها بأن حركة البضائع والامدادات مازالت تعمل حاليا ولكن بنسبة  50% بسبب الاوضاع الحالية من اجراءات الانغلاق العالمي نتيجة جائحة كورونا.
وفيما يتعلق بميناء الفاو، بين ان العمل مستمر بتنفيذ المشروع ضمن العقود التي وقعت العام الماضي مع الشركة الاستشارية الايطالية التي صممت الميناء، وشركات كوروية وكذلك عراقية. 
واكد الشبلي ان الوزارة تعمل على تنفيذ مشروع ربط القناة الجافة من ميناء الفاو عبر تركيا الى أوروبا، كاشفا عن إكمال أعمال كاسر الأمواج الجنوبي والشرقي والغربي وكذلك فتح قسم من الطرق داخل  الميناء. 
ولفت إلى ان الوزارة ستعد تقريرا لرفعه الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء لتحويل المشروع إلى الاستثمار اوتشغيل مشترك مع الموانئ العراقية لإكمال
 المراحل المتبقية.