اختبارات ناجحة لعقار «تيدراسايد»

الجمعة 29 أيار 2020 166

اختبارات ناجحة لعقار «تيدراسايد»
 
ميشيغان/ أ ف ب
 
 
أعلنت شركة «تيجروس» المحدودة أن الاختبارات التي أجراها مختبر للسلامة البيولوجية من المستوى الثالث حائز على ترخيص من مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها («سي دي سي»)، على «تيدراسايد»، وهو مكون جديد أنتجته الشركة، أن التركيبة قضت على فيروس «سارس – كوفي - 2» في غضون دقيقة واحدة بنسبة تتجاوز سجل انخفاض للفيروس مقداره 5 (99.999 في المئة). وأجريت الاختبارات على «سارس – كوفي  -2»، الفيروس الفعلي المتسبب بجائحة «(كوفيد - 19)»، وليس على فيروس بديل.
وقد أظهرت اختبارات مبدئية إضافية فعاليّة المكوّن في القضاء على فيروسات وبكتيريا أخرى مغلّفة/ غير مغلفة، فضلاً عن عدم إظهاره لسمّيّةٍ حادة.
 وتصنف التركيبة التي جرى اختبارها على فيروس «سارس – كوفي - 2» على أنها غير أكّالة لعينّات من الفولاذ غير القابل للصدأ «316 إل» وصُنّفت «ممتازة» بالتوافق مع جداول مقاومة التآكل.
وتعتقد «تيجروس» أن «تيدراسايد» قد يتيح تطوير فئة جديدة من المنتجات الحمضية المضادة للمكروبات لتعقيم الأسطح الصلبة وغيرها من الاستعمالات. وفي هذا السياق صرح جوزيف دو فيتو، مستشار المكروبيولوجيا لدى «تيجروس» والحائز على الدكتوراه: «برهن (تيدراسايد) عن نشاط لافت في محاربة الفيروسات والبكتيريا، تجسد في قدرته على إهماد فيروس (سارس – كوفي – 2) في غضون دقيقة واحدة، وذلك وفقاً لاختبار تعطيل الفيروسات القياسي في القطاع». وأضاف: «وتجري الآن جولة ثانية من الاختبارات باستخدام بروتوكولات تعقيم الأسطح الصلبة، ونتوقع صدور نتائجها قريباً». يشار إلى أن تيدراسايد غير متوفر للبيع حالياً. 
وتتوقع «تيجروس» طرح «تيدراسايد» في الأسواق في الولايات المتحدة الأميركية فور تسجيله في وكالة حماية البيئة. وفي هذا الإطار، قال دان جينوواين، الرئيس التنفيذي لـ»تيجروس»: «تجري (تيجروس) مباحثات مع شركاء التوزيع العالميين، ونحن مستعدون لشحن المنتج إلى العملاء حول العالم الذين حصلوا على الموافقات التنظيمية الخاصة بدولهم على مركبنا الكيميائي الجديد».
هذا وتشغّل «تيجروس» منشأة تصنيع متطورة للغاية في ماديسون هايتس بولاية ميشيغان تتمتع بقدرة إنتاجية لتصنيع المكون النشط بما يكفي لإنتاج أكثر من مليوني جالون في الأسبوع من المنتج النهائيّ المركّب.