التعليم النيابية تتعهد بقرارات لصالح الطلبة

الثانية والثالثة 2020/06/01
...

بغداد/ الصباح
 
 
 
أكدتْ لجنةُ التعليم العالي النيابية أنها قدمت مجموعة من الاقتراحات لوزارة التعليم العالي، تتضمن العديد من المسارات لتقويم العملية التعليمية ودعمها، ولكن الركيزة الاساسية لتنفيذ هذه المسارات هي اتضاح ملامح نتائج الوباء، وبينما بينت أنها ستتخذ قرارات حقيقية تصب في صالح الطلبة، أوضحت أن التحدي الأكبر هذا العام هو كيفية أداء الامتحانات في ظل الظروف الحالية. 
وقال عضو اللجنة رياض المسعودي لـ «الصباح»: إن «المسارات التي قدمتها لجنة التعليم، تضمنت دعم التعليم بقوانين وتشريعات تساعد على تطويره وبناء عملية تعليمية رصينة، اضافة الى مسارات الدعم اللوجستي بتوفير البنى التحتية للعملية التعليمية، ولكن تنفيذ تلك المسارات يعتمد على ملامح نتائج فيروس كورونا، لاتخاذ قرارات من شأنها أن تكون عملية وتصب في صالح الطلبة».  
وأضاف، أن «وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أصدرت تعليمات واضحة في كتاب رسمي، عن تحديد مواعيد الامتحانات، للدراسات العليا والدراسات الاولية».
وبين أن «العنوان الأهم في هذه التعليمات، أن الاختبار سيكون الكترونيا، وإنهاء العام الدراسي بأسرع وقت ممكن», مشيرا الى أن «خلية الازمة النيابية سجلت اعتراضها بشأن صعوبة استكمال العام الدراسي»، وأشار الى أن «عام 2020 هو عام النسيان، لأنه أدخل النظام التعليمي في العراق والعالم في تحدٍ كبير، وستعتمد الوزارة أسهل الطرق لإنهاء العام الدراسي في كلا الدراستين العليا والأولية».
وأكد المسعودي، أن «التحدي الأكبر هو كيفية أداء الاختبارات من دون توفر الكهرباء، وانقطاع الانترنت، وصعوبة استخدام النظام، وعملية الغش الالكتروني، وهي تحديات كبيرة ستواجهها الوزارة، ولكن التحدي نفسه يواجه العالم 
أجمع».