اتفاقٌ مرتقبٌ بين بغداد وموسكو لتوريد مضاد لـ{كورونا»

الثانية والثالثة 2020/06/04
...

بغداد/ عمر عبد اللطيف
 
كشفت السفارة العراقية في موسكو عن وجود مساعٍ للاتفاق مع روسيا لتوريد دواء "افيفافير" الى العراق، بينما أكدت أنَّ هذا الدواء أثبت فاعليته بنسبة 90 بالمئة في علاج المصابين بـ"كورونا". 
وقال السفير العراقي في روسيا، عبد الرحمن الحسيني، في تصريح لـ"الصباح": إنه أجرى مكالمة مع مسؤولين في وزارة الصحة العراقية بشأن ما طرحته السلطات الصحيَّة الروسيَّة من نتائج مشجعة لعقار "افيفافير" والذي أثبت فاعليته بنسبة تصل الى 90 بالمئة لعلاج المصابين بفيروس كورونا. وأضاف "هناك مباحثات ستجرى بين الجانبين العراقي والروسي بشأن فاعلية هذا الدواء من الناحية العلمية، وحجز الكمية المطلوبة منه في حال اقتناع الطرف الأول ومنحه الأفضليَّة في تصدير الدواء، نظراً للعلاقات المتميزة بين البلدين".
وكشف الحسيني عن وجود "دولٍ كثيرة تسعى للحصول على هذا الدواء بأسرع وقت".
من جانبه، أوضح وكيل الوزارة حازم الجميلي لـ(واع)، أنَّ "وزارة الصحة طلبت معلومات عن العقار لتتم دراسته وتحديد مدى فائدته في علاج المصابين بفيروس كورونا، بعدها يتم التواصل مع الجانب الروسي". وأضاف، إنَّ "السفير العراقي يتابع تطورات العقار الروسي وسيزود الوزارة بالمعلومات وآلية العمل به وما هي مضاعفاته".
وكانت السلطات الصحيَّة الروسيَّة، قد أعلنت يوم الاثنين الماضي، أنَّ النتائج الأولية لاختبار دواء "أفيفافير" (Avifavir) المحلي، على المصابين بكورونا أظهرت فعاليته بنسبة 90 %.