مشرعون لـ { الصباح }: جلسة السبت تتضمن التصويت على إتمام الكابينة

الثانية والثالثة 2020/06/05
...

بغداد / الصباح / شيماء رشيد
 
 
 
رجح أعضاء في مجلس النواب، التصويت على مرشحي الوزارات الشاغرة في حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في جلسة يوم غد السبت، بعد أن تسلم رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي قائمة بأسمائهم.
وكان مكتب الحلبوسي، قد ذكر في بيان مقتضب تلقته "الصباح"، أن "رئيس مجلس النواب تسلَّم أسماء مرشحي الكابينة الوزارية للوزارات الشاغرة". وقال النائب طعمة اللهيبي، في حديث لـ"الصباح": إن من المرجح ان تشهد جلسة الغد اكمال التصويت على باقي الوزارات، مبيناً أنه على الرغم من عدم وجود شيء رسمي، إلا ان جميع المعطيات تشير الى التصويت لاتمام الكابينة الوزارية". واضاف اللهيبي أن اجتماعاً لرؤساء الكتل مع اللجنة القانونية بشأن قانون الانتخابات سيسبق الجلسة، مشيراً إلى ان البرلمان استأنف أعماله  بعقد الجلسات وسيتم التصويت على مشروع قانون الاقتراض لانه مهم جدا في المدة الحالية. بدوره، رجح النائب علي سعدون اللامي هو الآخر تخصيص جلسة غد السبت للتصويت على باقي الكابنية الوزارية، اضافة الى مناقشة قانون الاقتراض. وأضاف اللامي، لـ"الصباح"، أن المعطيات ومن بينها تسلم رئيس مجلس النواب لقائمة بأسماء المرشحين للوزارات الشاغرة، تشير إلى ان جلسة السبت ستتضمن التصويت على باقي الكابينة الوزارية، اضافة الى ذلك مناقشة موضوع القانون الذي ارسل من الحكومة القاضي بتخويلها الاقتراض الداخلي والخارجي. وأشار اللامي إلى ان البرلمان مستمر الان في عمله في هذه الفترة، لانه مطالب بانهاء قانون الانتخابات والتصويت عليه وبعد ذلك مصادقة رئيس الجمهورية عليه ونشره في الجريدة الرسمية، مبينا ان اجتماعا مرتقبا سيعقد بين اللجنة القانونية ورؤساء الكتل لحسم موضوع الدوائر المتعددة في قانون الانتخابات.
بدوره، قال عضو البرلمان كاطع نجمان، في حديث لـ"الصباح": إن جدول أعمال جلسة السبت لم يعلن حتى الآن، لكن هناك معلومات بامكانية التصويت على اكمال الوزارات"، مضيفاً ان هناك اجتماعا مرتقباً قبل الجلسة للجنة القانونية ورؤساء الكتل بشأن قانون الانتخابات.
يشار إلى أن اللجنة القانونية النيابية، ناقشت، أمس الخميس، النسخة النهائية لقانون انتخابات مجلس النواب. في غضون ذلك، أكد النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ديار برواري، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "الحزب الديمقراطي الكردستاني لم يرشح أي شخصية بديلة عن فؤاد حسين لوزارة الخارجية".