الزراعة: تسويق 2,5 مليون طن من الحنطة

الثانية والثالثة 2020/06/06
...

بغداد / علا ثامر    
 
            
اعلنت وزارة الزراعة ان الكميات المسوقة من محصول الحنطة ببغداد والمحافظات، تجاوزت حتى الان مليونين و500 ألف طن، مؤكدة مساعيها لزيادة غلة الدونم من خلال تبني التكنولوجيا الحديثة. 
وقال وكيل الوزارة مهدي سهر الجبوري في حديث خاص ادلى به  لـ»الصباح»: ان حملات الحصاد والتسويق لمحصول الحنطة والشعير مستمرة في محافظات البلاد بدءا من المنطقة الجنوبية الى الوسطى منه، كما ان المنطقة الشمالية بدأت حملة الحصاد والتسويق فيها.
وافصح عن بلوغ كميات المسوقة من محصول الحنطة إلى سايلوات وزارة التجارة حتى الثالث من الشهر الحالي، مليونين و512 ألفا و497 طنا ببغداد والمحافظات، مبينا ان موسم التسويق سينتهي منتصف شهر تموز المقبل، متوقعا ان تكون النتائج مقاربة للموسم الماضي، بالرغم من انخفاض الغلة لاغلب المحافظات بسبب الظروف البيئية خلال فصل الشتاء.
ولفت الجبوري الى ان الانتاج من محصول الحنطة في العام الماضي، ادى الى عدم استيراد الطحين، ما وفر العملة الصعبة للبلاد، متوقعا ان يغطي انتاج محصول الحنطة للموسم الحالي حاجة البلاد من مادة الطحين لمفردات البطاقة التموينية، والذي عده إنجازا 
مهما للبلاد.
وذكر ان تسديد مستحقات مسوقي محصول الحنطة، سيكون من قبل وزارة التجارة، بينما ستسدد وزارة الزراعة مستحقات بذور الحنطة والشعير العلفي المستلم من شركة ما بين النهرين العامة للبذور التابعة لها، منوها بأن تسليم مستحقات المسوقين، مرهون بتوفر التخصيصات من وزارة المالية.
وكيل وزارة الزراعة اكد ان الهدف الأساس الذي تسعى له وزارته، ليس زيادة المساحات المزروعة فقط، وإنما زيادة غلة الدونم من المحصول بتبني التكنولوجيا الحديثة في زراعة المحصول من تسوية ليزرية واستخدام الباذرة المسمدة وموعد الزراعة والري بأوقات مناسبة ومكافحة الأدغال والحشرات، والتي نوه بأنها بمجملها ستزيد غلة الدونم.