الصحة: خطة جديدة في المناطق الأكثر إصابة واعتماد الحظر المناطقي

الثانية والثالثة 2020/06/13
...

بغداد/ شذى الجنابي وفاء عامر المحافظات/ مراسلو الصباح 
 
 
 
أكدت دائرة الصحة العامة أنَّ حظر التجوال الشامل كان هدفه كسر سلسلة انتشار فيروس كورونا للحد من انتقاله بين المواطنين بالسرعة الكبيرة، وفسح مجال أكبر للفرق الصحيَّة لتحديد المناطق الأكثر إصابة به من أجل وضع خطة جديدة واعتماد الحظر المناطقي فيها، بينما ستفتح الأسبوع الحالي قاعات معرض بغداد الدولي بعد الانتهاء من تزويدها بالأجهزة والمستلزمات الطبيَّة لغرض استقبال المصابين، في وقت أعلنت وزارة الصحة إنشاء 3 مستشفيات في بغداد والديوانيَّة وديالى لمصابي الجائحة من قبل شركة أستراليَّة.
وقال مدير عام الصحة العامة في الوزارة الدكتور رياض الحلفي لـ"الصباح": إنَّ ازدياد الإصابات بفيروس كورونا قد يدفعنا لإعلان قرار الحظر الشامل في البلاد بسبب الأرقام الكبيرة والمربكة التي وصلنا إليها ضمن الموقف الوبائي اليومي، فضلاً عن العمليات الكبيرة التي أجرتها الفرق الصحيَّة بالمسح الميداني الفعال خلال الأسبوعين الماضيين، منوهاً الى اعتماد قرار الحظر الجزئي يوم غدٍ الأحد وفق قرار اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنيَّة لمواجهة الجائحة لإعطاء الفرصة لتسهيل حركة المواطنين، وأصحاب المهن الحرة خلال النهار.
وأضاف إنَّ حظر التجوال الشامل كان هدفه كسر سلسلة انتشار الفيروس للحد من انتقاله بين المواطنين بالسرعة الكبيرة، وفسح مجال أكبر للفرق الصحيَّة لتحديد المناطق الأكثر إصابة بالفيروس من أجل وضع خطة جديدة بعد انتهاء أسبوع الحظر الشامل، والعودة إلى تطبيق حظر التجوال الجزئي واعتماد خطة الحظر المناطقي على المدن التي سجلت أعلى الإصابات.
ونوه الحلفي الى وجود مقترحٍ أو رؤية تم تقديمها الى خلية الأزمة النيابيَّة لإبقاء حظر التجوال الشامل الى تموز المقبل، ولكن لم يجر اعتماده او التفاعل معه حتى الآن لأنها لم تصل الى مرحلة خطيرة تدفعها الى هذا الخيار، مشيراً الى أنَّ تمديد حظر التجوال الشامل أو رفعه يعتمدُ على خطورة الموقف وليس على عدد الإصابات، ولم يتم تنفيذ هذا المقترح بسبب عدم التوافق.
 
تجهيز قاعات معرض بغداد للحجر
من جانبه كشف مدير عام دائرة صحة بغداد الكرخ الدكتور جاسب الحجامي لـ"الصباح"، عن الوصول الى المراحل الأخيرة من تزويد قاعات معرض بغداد الدولي بالأجهزة والمستلزمات الطبيَّة لغرض استقبال المصابين بالفيروس، وسيتم افتتاحه الأسبوع الحالي، مضيفاً إنَّ الملاكات الهندسيَّة والفنيَّة التابعة لصحة الكرخ قامت بتهيئة 4 قاعات داخل المعرض لغرض استقبال المصابين، مبيناً أنَّ العتبة الحسينيَّة المقدسة بادرت بتجهيز القاعات بالأسرَّة والمتطلبات الأخرى وتهيئتها لرقود المرضى بسبب الأعداد المتزايدة للمصابين.
 
بناء 3 مستشفيات في بغداد والديوانية وديالى
وبدورها أعلنت وزارة الصحة، إنشاء 3 مستشفيات في بغداد والديوانية وديالى لمعالجة مصابي كورونا من قبل شركة أستراليَّة، بسعة 400 سرير في جانب الرصافة ببغداد، ومحافظتي الديوانية وديالى.
واضافت الوزارة في بيانٍ لها، أنه ستتم المباشرة بالعمل خلال 30 يوماً من تاريخ توقيع ملحق العقد، داعية الشركة إلى ضرورة المباشرة في مواقع العمل، والإسراع بتنفيذها وتسليمها خلال فترة لا تتجاوز الأسبوع، وخلافه ستتحمل المسؤوليات كافة.
 
تحويل مبنى مجلس بلدي الى مركز صحي
من جانبها قررت محافظة بغداد بالتنسيق مع دائرة صحة بغداد الكرخ تحويل مبنى المجلس البلدي لمنطقة (الاحنف) التابعة لقضاء الكاظميَّة الى مركز صحي نموذجي تماشياً مع ازدياد الحاجة الى الخدمات الصحيَّة في ظل انتشار فيروس كورونا.
وأوضح محافظ بغداد المهندس محمد جابر العطا في تصريح خص به "الصباح"، أنَّ محافظته قررت وبالتنسيق مع دائرة صحة بغداد الكرخ تحويل مبنى المجلس البلدي لمنطقة (الاحنف) التابع لمنطقة ركية وفاضل ضمن قضاء الكاظميَّة الى مركز صحي نموذجي، منبهاً الى أنَّ أهميته تبرز كون هذه المنطقة والمناطق المحيطة بها وهي السلاميات والتاجي تخلو من وجود أي مركز أو مؤسسة صحيَّة وكان الأهالي يضطرون الى الذهاب الى مستشفى الكاظمية أو المركز الصحي فيها كأقرب مكان للحصول على خدمات طبيَّة، لكنهم قدموا طلباً الى المحافظة من أجل الاستفادة من المبنى.
ولفت الى أنَّ المحافظة بالتنسيق مع قائممقام الكاظميَّة ودائرة صحة الكرخ أرسلت فرقاً فنيَّة وصحيَّة الى المبنى للوقوف على وضعه وملاءمته لأنْ يكون مركزاً صحياً، علاوة على تقدير عدد الغرف التي يمكن أنْ يحتويها المركز والخدمات الصحيَّة التي يستوعبها مع إمكانيَّة توسيعه من أجل الإفادة منه كموقعٍ للحجر الصحي للمصابين بكورونا عند الحاجة له على إثر زيادة أعداد المصابين بالمرض في جانب الكرخ.
منبها الى أنَّ دائرة الصحة ستعملُ على تجهيز المكان بالمستلزمات الصحيَّة اللازمة ما أنْ يتمَّ إنجاز الموقع وتحويله بالكامل الى مركز صحي، لافتاً الى أنّ وجود مؤسسات صحيَّة ضمن المناطق السكنيَّة مناسبٌ جداً في هذه الفترة التي يواجه فيها المواطنون صعوبة بالتنقل في ظل إجراءات حظر التجوال.
 
احتواء إصابات الملاكات الطبيَّة في كركوك
والى كركوك، إذ أعلنت دائرة صحة المحافظة، تسجبل إصابات جديدة بالفيروس بين الملاكات الطبيَّة والتمريضيَّة.
وأشار مسؤول شعبة الأمراض الانتقاليَّة في صحة كركوك الدكتور منذر نعمان لـ"الصباح" الى أنَّ دائرة صحة كركوك سجلت ست إصابات بالفيروس بين الملاكات الطبيَّة والتمريضيَّة أثناء أداء واجبهم في معالجة المرضى والإشراف على الردهات الوبائيَّة وبالرغم من الإجراءات الوقائيَّة المتخذة في المستشفيات، منبهاً الى أنَّ احترازات وقائيَّة فوريَّة اتخذت على خلفية ذلك بعزل المصابين وتحديد الملامسين للحالات المؤكدة بالإصابة من قبل الفرق الصحيَّة وضبط إجراءات الوقاية في ردهات الطوارئ بإبعاد المراجعين بترك مسافة بينه وبين الطبيب المعالج وتكثيف حملات التعقيم في الردهات كافة، فضلاً عن قيام فرق الصحة بإجراء عمليات المسح والفحص السريع وأخذ المسحات المختبريَّة للملاكات الطبيَّة والتمريضيَّة في مستشفى ازادي للتأكد من سلامتهم.
 
واسط تسجل 233 إصابة جديدة
وفي واسط سجلت دائرة صحة المحافظة 233 إصابة جديدة بفيروس كورونا.
وقال معاون المدير العام للدائرة الدكتور سعدون الأمير لــ"الصباح": إنَّ دائرة صحة واسط سجلت خلال الــ(24) ساعة الماضية 233 إصابة جديدة بالفيروس وهم بحالة صحيَّة مستقرة ويتلقون العناية الطبيَّة اللازمة، فضلاً عن اكتساب 30 حالة الشفاء التام ومغادرتهم المستشفى، مشيراً الى أنَّ الإصابات توزعت بواقع 138 في مركز مدينة الكوت و50 إصابة في قضاء الحي، فضلاً عن 45 في قضاء النعمانيَّة.
 
تمديد العطلة المحلية في النجف
من جانبها قررت خلية الأزمة في النجف تمديد العطلة المحليَّة لأسبوع آخر ابتداءً من يوم غد الأحد.
وأوضح محافظ النجف لؤي الياسري لـ"الصباح"، أنَّ الخلية قررت تمديد العطلة المحلية في المحافظة أسبوعاً آخر مع الاستمرار بفرض حظر التجوال الجزئي من الساعة الثانية بعد الظهر حتى السادسة صباحاً، مشدداً على مديرية المرور بفرض الغرامات على من يخالف قرارات الخلية وخصوصاً في السيطرات الخارجيَّة، فضلاً عن عدم دخول أكثر من سبعة أشخاص مع الجنازة التي تدفن في مقبرة النجف، بينما لا يسمح بدخول أي شخص مع الجنازة التي تحمل أحد المتوفين بفيروس كورونا. وطالبت خلية الأزمة العتبة العلوية المقدسة تزويدها بكتاب رسمي عن النسبة المئوية لدوام موظفيها.
 
المطالبة بمسح شامل لقضاء بلد
بدورها فرضت الحكومة المحليَّة في محافظة صلاح الدين حظر التجوال في قضاء بلد بعد زيادة الإصابات بالفيروس.
وبين محافظ صلاح الدين المهندس عمار جبر لـ"الصباح"، أنه تم فرض حظر تجوال شامل في القضاء بسب زيادة الإصابات بالفيروس، فضلاً عن فتح ردهة للحجر الصحي، إذ تم تجهيز إعداديَّة الزراعة وتأثيثها بالأسرَّة من قبل المحافظة مع أهالي القضاء لتكون مكاناً ملائماً للحجر مع توفير الكهرباء وخدمة الانترنت على مدار 24 ساعة.
ودعا الى إجراء مسحٍ شامل للقضاء من خلال تقديم طلب لوزير الصحة بإجرائه لتحديد الأماكن الموبوءة وعزلها بشكلٍ كامل، مطالباً الحكومة المركزيَّة بتقديم الدعم لأنَّ التعداد السكاني لقضاء بلد عالٍ جداً وظروفهم المعيشيَّة تفرضُ عليهم الحركة لأنَّ أغلبهم مزارعون وتجار، محذراً بقية الأقضية من أنَّ ما يحصل في قضاء بلد سيحصلُ في بقية الأقضية ما لم يكن هناك التزامٌ بالتعليمات والحجر المنزلي.