«محتار والله محتار» سفر يومي على أجنحة الخيال

الثلاثاء 16 حزيران 2020 184

«محتار والله محتار» سفر يومي على أجنحة الخيال
 
سعد صاحب
 
 
هناك الكثير من العلاقات الانسانية المتينة ، المبنية على الحب والاخلاص والتضحية والوفاء، ومن يراقبها عن بعد، يعتقد انها تدوم لفترات طويلة، وتأتي الدهشة الكبرى عندما تنهار في لحظة غير متوقعة، وربما لاسباب لا تستحق هذا الانهيار المدوي. كم كان القلب سعيدا في هذه اللقاءات المتواصلة، وكم كانت الروح نشوانة تطير باجنحة من البهجة، وتحلق في افق من الانوار، يخبو عند الانقطاع، ويضيء في رنة الهاتف وتقديم الهدايا وساعة الاشتياق، والسفر اليومي على اجنحة الخيال ، والطموح لتحقيق بعض الامنيات البسيطة، وعند المواقف يكتشف المزيف من الأصيل.
 
شروق
مهما كان الشروق باهرا في بدايات الفجر السعيد، يتلاشى عند الغروب، وذلك الضياء الساحر يأفل بوقت المساء الحزين ، وهكذا تتخلى الشمس عن خيوطها الحريرية الناعمة ، حينما تمحوها بقسوة وحشة الظلال. علامة التعجب كبيرة بهذه الاغنية الحالمة ، فالعاشق يتخيل ان الحبيب يكون بجانبه متواجدا، عندما تخونه الايام، وحينما يحيطه الظلام الكثيف، ويرعبه ازيز الرياح الحاقدة، ويحاصره المطر المجنون في الدروب الضيقة. 
( زمان يا زمان/ الشمس تنسى ضواها بيا زمان/ روحك تضيع هواهه بيا زمان/ كلبك العودني احبك/ ضيع الحب والحنان. 
 
بيت
الزمان له حالات عديدة ، ربما يزيد من الم الجراح النازفة وربما يشافيها ، فكثرة الطعنات تعطي مناعة للقلب ان يقاوم العطب، وان يقف في وجه الرياح العاتية ، القادمة من صوب المجهول الغامض. 
(انه من حبيت/ يحبيبي الكيت/ دنيه وطيب واهل وبيت/ ياما حبيبي الخاطرك/ اسهرت الليالي مناطرك/ وكلبك العودني احبك/ ضيع الحب والحنان).
 
أخلاق
الحب جنون من نوع مختلف ، واكتمال من كل نقصان تعاني منه الروح ، ووضوح يحمل في طياته الكثير من الغموض المحبب ، وحياة تتجدد بعد كل موت ، واخضرار يوشح عالم اليباس الجديب ، وضياء يلقي بالظلام الكريه الى الهاوية . هنا يقف العاشق حائر بين الحنين والنسيان والذكريات ، فروائح المحبوب العبقة تحاصره في الصحو والنوم والترحال ، وحتى بعد الفشل في تجربة الغرام ، تبقى الصفات الحسنة ترافقه حد الممات . الجميل في هذه الاغنية عدم البوح بالاسرار وإبقاؤها طي الكتمان ، ما اروع الانسحاب من مسرح الحب بلا ثرثرة ، تفسد جمال الصحبة القديمة ، ولابد من خاتمة شيقة لرواية العشق المثيرة ، واسدال الستار على كل التفاصيل ، بلا تشهير ولا اساءة ولا تلفيق . 
 (محتار والله محتار/ يابو العشك والاسرار/ ذبلانه وردة شوكنه/ عطشانه وردة شوكنه/ وانت المطر للازهار/ ياما  حبيبي الخاطرك/ سهرت الليالي مناطرك / وكلبك العودني احبك/ ضيع الحب والحنان/ زمان يا زمان).