التربية النيابية تناشد إلغاء الامتحانات الوزارية

الثانية والثالثة 2020/06/22
...

بغداد / شيماء رشيد
 

دعت لجنة التربية النيابية وزارة التربية الى اعتماد درجة نصف السنة درجة نهائية للصف الثالث المتوسط أسوة بباقي المراحل، لاسيما أن الوضع الصحي العام وتفشي وباء كورونا يحولان دون إجراء الامتحانات وخوفا على صحة طلبتنا، مستبعدة اجراء الامتحانات في الوقت الذي حددته الوزارة.

 كما ناشدت اللجنة رئيس الوزراء ووزير التربية إلغاء الامتحانات الوزارية للصف الثالث المتوسط.
وقال مقرر لجنة التربية النيابية طعمة اللهيبي في حديث لـ «الصباح»: «لقد طالبنا وزارة التربية باعتماد درجة نصف السنة للثالث المتوسط درجة نجاح مثل الصف السادس الابتدائي، ولكن هيئة الرأي في وزارة التربية ارتأت أن تجري الامتحانات للثالث المتوسط أسوة بالسادس الاعدادي، وحددت تاريخ الامتحانات التي نعتقد أنه في ظل الاوضاع الحالية  يستحيل اجراؤها».
وأضاف أنّ «معظم التوجهات التربوية مع اعتماد درجة نصف السنة؛ ولكن هذا يحتاج الى قرار»، مبيناً أنّ «الأمر سيطرح في جلسة مجلس الوزراء وسيصاغ الى قرار معين»، منوها بأن «هناك محافظات ومنها العاصمة بغداد بدأت تزيد فيها أعداد الاصابات بفايروس كورونا، لذلك فإن إجراء الامتحانات في الثاني عشر من تموز - كما حددته الوزارة- أمر شبه مستحيل».
وتابع اللهيبي أن «لجنة التربية النيابية أجمعت على دعم التوجه بعبور صفوف الثالث المتوسط شأنهم شأن السادس الابتدائي، خاصة أن الظروف لا تسمح، لذلك سيكون الخيار الأول هو اعتماد درجة نصف السنة للثالث، ولكن يبقى التاريخ الذي حددته الوزارة هو الفاصل في الأمر».
عضو لجنة التربية النيابية علي غركان الدلفي، قال في بيان تلقت «الصباح» نسخة منه: إن «على رئيس مجلس الوزراء ووزير التربية اتخاذ قرار سريع وعاجل بإلغاء الامتحانات الوزارية للصف الثالث المتوسط»، مبيناً أن « أكثر من نصف مليون طالب وطالبة من طلبة الثالث المتوسط مهددون بكارثة إنسانية، إذا أصرت وزارة التربية على قرارها إجراء الامتحانات الوزارية لهم، وذلك بسبب الانتشار السريع والكبير لجائحة كورونا في العراق وازدياد نسبة الوفيات».
وطالب الدلفي رئيس مجلس الوزراء ووزير التربية بـ”إلغاء الامتحانات الوزارية للصف الثالث المتوسط أسوة بالقرار الذي اتخذ لتلاميذ السادس الابتدائي وذلك لعدم وجود متطلبات الوقاية الصحية في أغلب مدارس العراق”. كما ناشد المدير العام لتربية البصرة عبد الحسين سلمان وزارة التربية تعليق الامتحانات العامة للصف الثالث المتوسط، وأكد في بيان صحفي أن «الظروف الحالية الناجمة عن تفشي فايروس كورونا تحتم الحفاظ على صحة الطلبة والطالبات بالإضافة إلى منتسبي التربية كافة».