وزير الخارجية يؤكد رفض العراق لأي خرق على أراضيه

الثانية والثالثة 2020/06/24
...

بغداد/ الصباح
 
 
اعربَ وزير الخارجية، فؤاد حسين، عن رفضه واستنكاره لأيّ خرق أو هُجُوم على الأراضي العراقيّة، بينما اثنى على دور وجُهُود بعثة يونامي، والبعثات والوكالات الخاصّة الأخرى التابعة للأمم المتحدة لمُساعَدة الحُكُومة في تحقيق الأمن، والاستقرار.
وذكر بيان لوزارة الخارية، تلقته "الصباح" ان "حسين استقبل أمس ممثلة الأمين العامّ للأمم المتحدة ورئيسة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (یونامي) جينين هينيس بلاسخارت في مقرّ الوزارة ببغداد؛ وبحث معها عددا من القضايا ذات العلاقة بالمنظمات الدوليّة العاملة في العراق".
ولفت البيان، الى ان وزير الخارجية، أثنى على دور وجُهُود بعثة يونامي، والبعثات والوكالات الخاصّة الأخرى التابعة للأمم المتحدة لمُساعَدة الحُكُومة في تحقيق الأمن، والاستقرار، والرفاهية للشعب العراقيّ في شتى المجالات خُصُوصاً في مجال تقديم المُساعَدات الإنسانيّة إلى النازحين، مبديا رغبته في إجراء لقاءات مع جميع هذه البعثات؛ لبحث تطوير آليّات العمل، والتنسيق بشكل فعّال.
وأكّد الوزير، أهمّية احترام سيادة البلاد من قبل دول الجوار، وتعزيز مبادئ حُسن الجوار، واتباع القنوات الدبلوماسيّة لمُواجَهة التحدّيات، وحلحلة الأزمات، مُعرباً عن رفضه واستنكاره لأيّ خرق أو هُجُوم على الأراضي العراقيّة، في إشارة إلى القصف الجوّي الذي قامت به تركيا على بعض المواقع داخل الأراضي العراقيّة في الأيام القليلة الماضية، مُطالِباً بضرورة وقف مثل هذه الانتهاكات من الجانب التركيّ، عادّاً اياها مخالِفة المواثيق والقوانين الدوليّة.
ونوَّه وزير الخارجية، بأنّ الحكومة تحرص على انتهاج سياسة مُتوازنة في إقامة العلاقات مع الجميع، لاسيما دول الجوار، كاشفاً عن أنَّ أولى زياراته الخارجيّة ستكون إلى طهران والرياض؛ لتعزيز العلاقات الثنائيّة، وفتح آفاق للتعاون بما يُحقّق المصالح المُشترَكة.
كما تطرّق الجانبان إلى جولة الحوار الستراتيجيّ التي عُقِدَت بين العراق وأمريكا، وأهمّيته في تعزيز مصالح البلدين، وانعكاسه على أمن واستقرار المنطقة، لافتاً إلى زيارة رئيس الوزراء في الشهر المقبل إلى العاصمة واشنطن لاستكمال 
الحوار.
وبحث الجانبان عدداً من القضايا الإقليميّة، ومنها: القضيّة الفلسطينيّة، وجدَّد الوزير موقف العراق الثابت لتحقيق السلام والأمن، وإنهاء الاحتلال الإسرائيليّ للأراضي الفلسطينيّة، وحقّ الشعب الفلسطينيّ في إقامة دولته المُستقِلّة.
وقد أعرب العراق عن هذه المواقف في جميع المحافل الإقليميّة والدوليّة. ومنها: الكلمة التي ألقاها الوزير في الاجتماع الأخير لمجلس حُقُوق الإنسان المعنيّ بحالة حُقُوق الإنسان في فلسطين والأراضي العربيّة المُحتلّة.
 
وكان وزير الخارجية فؤاد حسين، ألقى كلمة العراق في الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية الذي ناقش التطورات في دولة ليبيا.
وقال الوزير خلال الكلمة بحسب بيان تلقته "الصباح"،: ان العراق يدعم جميع المبادرات الاقليمية والدولية التي تساعد في تعزيز الامن والاستقرار في دولة ليبيا الشقيقة، رافضا التدخلات الخارجية في شُؤونها الداخلية، وللحفاظ ايضا على وحدتها حكومة وشعبا.
واشار، البيان الى ان العراق يدعم حُقُوق دولتي مصر والسودان في مياه نهر النيل، ويُؤيّد جُهُودهما للتوصّل إلى اتفاق نهائيّ لقسمة عادلة تضمن حُقُوقهما، داعيا الجانب الأثيوبيّ إلى التفاهم مع الدول العربيّة المعنيّة لضمان حُقُوقها في مياه نهر
 النيل.