دعم نيابي لإنشاء طرق دولية في جميع المحافظات

الثانية والثالثة 2020/06/24
...

 
بغداد / مهند عبد الوهاب 
 
تتجهُ لجنة الخدمات والاعمار النيابية نحو دعم ومساندة جهود انشاء طرق دولية في جميع المحافظات عن طريق الاستثمار، بينما اكدت ان تلك المشاريع ستدعم موازنة الدولة. 
واَوضح عضو اللجنة عباس العطافي لـ"الصباح" ان "اللجنة عقدت ورشة عمل فنية بحضور اعضائها والوكيل الفني لوزارة الاسكان البلديات ومدير عام الطرق ورئيس هيئة الاستثمار ومدير استثمار الوزارة ومدير النافذة الواحدة الالكترونية للاستثمار وممثل عن الحكومة ومستشار رئيس الوزراء لاعداد دراسة تتضمن انشاء طرق خارجية دولية من خلال الاستثمار. 
واضاف ان  "تلك الدراسة تعد خطوة أولى، لا سيما ان هذا الطرق ستستثمر وارداتها للدولة لدعم الموازنة العامة "، مبينا ان "ورشة العمل ناقشت العديد من المحاور منها انشاء الطرق الاستثمارية باعتبارها العمود الفقري لتقديم الخدمات وتعظيم موارد الدولة". 
واكد وجود نية "لاقامة مؤتمر عام تحضر فيه الشركات العالمية وبحضور رئيس الوزراء والمحافظين ووزراء المالية والتخطيط والبلديات و الزراعة على اعتبارهم شركاء في تنفيذ البرنامج الحكومي مع اعلان الطرق الخارجية فرصا استثمارية ولذلك يجب ان تتوافق هذه الوزارات في توحيد الراي وتذليل الروتين  امام المستثمر". 
واضاف ان"الطرق القديمة سببت الكثير من الوفيات، وهناك احصائية  لعام 2019  تقول ان حوادث الطرق اودت بحياة 1700 عراقي في عام واحد", مبينا ان ", ان المؤتمر سيتبنى بيئة مناسبة للاستثمار ودعوة الشركات الاستثمارية العالمية وتحت شعار ( الطرق عصب الحياة والاقتصاد بجميع العالم ) وعلى اعتبار ان العراق البلد الوحيد الذي يعتمد على النقل البري وحاليا الطرق فيه غير مؤهلة". 
ولفت الى ان, الورش الفنية الثانية التي ستقيمها اللجنة ستضع اللمسات الرئيسة للاستضافات وسيعقد المؤتمر في قاعة كبيرة من اجل مراعاة الظروف الصحية للبلد ", مشيرا الى ان ", لجنة الخدمات والاعمار ستدعو جميع الشركات المستثمرة في هذا المجال وستعلن الفرص الاستثمارية خلال المؤتمر ".