مبدعون يدعون الى التباعد الاجتماعي لمواجهة {كورونا}

الثلاثاء 30 حزيران 2020 71

مبدعون يدعون الى التباعد الاجتماعي  لمواجهة {كورونا}
بغداد/ هيفاء القره غولي
 
عدت مجموعة من أدباء وفنانين، فكرة التباعد الاجتماعي، ضرورة للحد من انتشار فيروس "كورونا"، إذ يلتزم الشاعران د. فليح الركابي ومالك عبدون والقاص عبد الأمير المجر والفنان طه وهيب، بالوعي الصحي كتوجه مضاد لانتشار فيروس "كورونا".
وبينما يبسط حظر التجول سطوته على العراق والعالم؛ تلافياً للجائحة، يقدمون للأدب والفن أجمل النتاجات التي ستخلد مرحلة "كورونا"، داعين الى التباعد الاجتماعي.
قال الدكتور الركابي: "منحتني عطلة الحظر فرصة لمتابعة صدور ديواني الثامن (فوق درجة الهذيان) وكتابي النقدي الثاني (بعد العشرين) اللذين سيصدران عن دار (أمل الجديدة) في دمشق"، متوجهاً الى المواطنين: "أتمنى الالتزام بالتباعد الاجتماعي؛ كي نؤطر الفيروس ونحد من انتشاره".بينما كتب الشاعر عبدون: "ولدي لا يلعب النرد.. إلا بعد أنْ ينزل إليه القمر"، متفاعلاً مع ظروف الحظر المفروض للحد من انتشار جائحة كورونا، مؤكداً: "هدوء وفراغ المكوث في البيت، جعلنا نحس أنَّ الإنسان ذاهب الى تلاشٍ.. أعماله هي الخالدة".
ويواصل: "أتمنى على الجميع الالتزام بتوصيات خلية الأزمة، من حيث التباعد الاجتماعي وارتداء مستلزمات الوقاية الطبيَّة".
أضاف الفنان وهيب: "استثمرت حظر التجول، خلال جائحة "كورونا" بالتحرك بين الاستديو النحتي والمكتب الشخصي، في بيتنا، منجزاً سبعاً وعشرين منحوتة جديدة علي شخصياً وعلى الفن العراقي بمضومنها وإيحائها إنْ شاء الله"، مفيداً "فلنتوخ الحذر بالتباعد الاجتماعي، ريثما تنتفي الأزمة".
وشهدت تجربة القاص عبد الأمير المجر، تحولاً: "وجدت متعة في الكتابة للأطفال، كتبت خلال الأيام القليلة الماضية ثلاث قصص طويلة نسبياً، ربما أكمل مجموعة قريباً"، موصياً: "تباعدوا اجتماعياً تنجوا من الازمة".