سوق الأوراق الماليَّة تتداول 14 مليار سهم

السبت 04 تموز 2020 282

سوق الأوراق الماليَّة تتداول 14 مليار سهم
بغداد/ الصباح 
 
شف تقرير شهر حزيران لسوق العراق للأوراق المالية عن تداول 14 مليار سهم خلال (11) جلسة لتداول أسهم الشركات المساهمة بمعدل أربع جلسات أسبوعياً من يوم الاحد 14 حزيران لغاية الثلاثاء 30 حزيران 2020. اثناء فترة حظر التجوال الجزئي.المدير التنفيذي لسوق العراق للأوراق المالية طه أحمد عبد السلام قال: إنَّ "قيمة الاسهم المتداولة بلغت 8 مليارات دينار"، لافتاً الى ان السوق لم تنظم جلسات التداول من بداية شهر حزيران لغاية 13 منه لوجود حظر تجوال تام بسبب وباء كورونا، وكذلك لم تنظم التداول أيام الخميس 18 و 25 حزيران لوجود حظر تجوال تام".
منظومة السوق
أشار عبد السلام الى أنَّ "التداول أثناء حظر التجوال الجزئي يتم من قبل مخولي التداول لشركات الوساطة من مقراتها في الكرخ والرصافة عبر منظومة السوق الالكترونية On – Line التداول عن بعد، أما قاعة المستثمرين فمغلقة تنفيذا لقرار منع التجمعات منذ آذار 2020". وبين عبد السلام أنَّ "مؤشرات التداول بالاسهم أشرت تنظيم 11 جلسة تداول وفقاً لتعليمات التداول وقواعد التداول الالكتروني، وانَّ التسويات والمقاصة تمت في يوم الجلسة ذاته T+0، كما أنَّ عدد الشركات المتداولة بلغ (49) شركة، ومجموع الصفقات المنفذة بلغ 3924 صفقة تداول على الأسهم، وأغلق مؤشر السوق ISX60 لأسعار الأسهم المتداولة في جلسة الأحد 14 حزيران على (423.35) نقطة وأغلق في جلسة الثلاثاء 30 حزيران على (434.94) نقطة. مرتفعاً بنسبة 2.6 بالمئة".
 
البيانات الماليَّة
 وعن قرارات هيئة الأوراق المالية قال عبد السلام: إنَّ "هيئة الأوراق المالية أصدرت خلال شهر حزيران 2020 عدة قرارات أهمها تمديد فترة تقديم التقارير والبيانات المالية لسنة 2019 والبيانات الفصليَّة للفصلين الأول والثاني من 2020 للشركات المساهمة لمدة ثلاثة أشهر من توقيتاتها السائدة، لتمكين الشركات من تنفيذ متطلبات الإفصاح".
 
الرقابة والتفتيش
لفت الى أنَّ مجلس المحافظين في السوق أصدر عدة قرارات أهمها مناقشة تقرير شهر أيار 2020 ومتابعة نشاط التداول في السوق، والمصادقة على خطة عمل الموظفين خلال شهر تموز بما ينسجم مع قرارات حظر التجوال الجزئي، والمصادقة على خطة الرقابة والتفتيش على شركات الوساطة بعد تعديلها بما ينسجم مع متطلبات حظر التجوال الجزئي، واقترح تعديل توقيتات الإفصاح للصفقات الكبيرة بين المؤسسات المالية والمصرفية ورفعها الى هيئة الأوراق الماليَّة، ومقترح تعديل إجراءات وتوقيتات انتقال مخولي التداول الالكتروني بين شركات الوساطة ورفعها الى هيئة الأوراق الماليَّة، ومناقشة مذكرات الأقسام الفنية عن نشاط إدارة المنظومة الالكترونية خلال الأشهر الماضية وخطط العمل القادمة".
 
الاتحاد الأوروبي
لفت عبد السلام الى أنَّ "السوق شاركت في مؤتمر Iraq Finance Expo (IFEX) الذي نظم بوسائل الاجتماعات الحديثة ZOOM للايام من 22 – 24 / حزيران 2020. وقدمت سوق العراق للأوراق المالية Presentation في جلسة يوم 23/ 6/ 2020 الى جانب البنك المركزي العراقي وشركة الربيع للوساطة ومصرفي ستي، وأجرى إعلام الاتحاد الأوروبي الآسيوي للبورصات FEAS لقاءً مصوراً عبر برنامج (ZOOM) مع المدير التنفيذي لسوق العراق للأوراق المالية تم نشره على الموقع الالكتروني الرسمي للاتحاد ناقش خطط سوق العراق للأوراق المالية خلال جائحة كورونا وسبل استمرار النشاط، ومستقبل النشاط الاقتصادي وسوق رأس المال، كما عقدت الهيئة العامة للاتحاد الأوروبي الآسيوي (FEAS) يوم الاثنين 29 حزيران اجتماعها السنوي عبر برنامج (ZOOM) بمشاركة جميع الأعضاء، برئاسة رئيس مجلس إدارة الاتحاد المدير التنفيذي لبورصة مسقط. وكان من بين أهم قرارات الهيئة العامة عرض ومناقشة خطط عمل 2020 وتأجيل انتخابات مجلس إدارة الاتحاد الى العام 2021 بسبب جائحة كورونا والمصادقة على البيانات المالية 2019 للاتحاد".