التربية: امتحانات الخارجيين ستُجرى بعد طلبة السادس الإعدادي

الأحد 05 تموز 2020 282

التربية: امتحانات الخارجيين ستُجرى بعد طلبة السادس الإعدادي
بغداد / اسراء السامرائي  
 
 
قررتْ وزارة التربية اجراء الامتحانات التمهيدية للطلبة الخارجيين بعد انتهاء الدور الاول للامتحانات الوزارية للسادس الاعدادي، بينما اعدت معالجات للطلبة الذين لم يودوا امتحاناتهم ضمن المحافظات الجنوبية.   
وقال معاون مدير التقويم والامتحانات في الوزارة نعمة حربي بتصريح خاص ادلى به لـ"الصباح": ان هيئة الراي بالوزارة قررت ان تكون الامتحانات التمهيدية لطلبة السادس الاعدادي بفروعه كافة (الخارجيين)، بعد الانتهاء من امتحانات الدور الاول للسادس الاعدادي والخاصة بالطلبة النظاميين. 
وذكر ان اللجنة الدائمة للامتحانات، ستحدد المواعيد الخاصة بهم وسيتم اعداد الجدول الامتحاني وتعميمه عبر المديريات كافة، منوها بأن الامتحانات ستخضع للاجراءات الوقائية التي حددت مسبقاً من توفير  جميع الاجراءات الاحترازية ضد جائحة كورونا، وفحص الطلبة قبل دخولهم كل مادة امتحانية. 
واردف حربي: ان المديرية تعمل على تهيئة المراكز الامتحانية وتوزيع الطلبة بالشكل الذي يضمن سلامتهم، اضافة الى التنسيق مع الجهات الامنية والخدمية من اجل توفير الاحتياجات الضرورية في القاعات الامتحانية من الطاقة الكهربائية وعناصر الامن لحماية المراكز. 
واشار الى ان هيئة الرأي قررت معالجة المواد التي لم يمتحن بها الطلبة والتلاميذ في المحافظات الجنوبية من الصف الخامس الابتدائي الى الصف الخامس الإعدادي بفروعه كافة ومعاهد الفنون الجميلة، من خلال اضافة درجة القرار (عشر درجات) حسب القرار السابق.
وتابع معاون مدير التقويم والامتحانات: انه سيتم ايضا، جمع درجات المواد الدراسية التي امتحن بها التلميذ او الطالب في امتحانات نصف السنة مقسوماً على عدد المواد التي امتحن بها، ليساوي الوسط الحسابي، مبينا ان درجة المعدل الحاصل عليها التلميذ او الطالب، ستكون عوضاً عن المواد الدراسية التي تم تأجيلها بسبب جائحة فايروس كورونا.
واضاف في السياق نفسه: انه اذا حصل التلميذ او الطالب على درجة 40 فما فوق، تصبح 50 (بإضافة درجات القرار العشرة) ، فضلا عن حال حصل التلميذ او الطالب على درجة 39 فانه سيؤدي الامتحان في الدور الثاني.