{كلكامش}

الاثنين 06 تموز 2020 186

{كلكامش}
بغداد/ الصباح 
 
 
 
صدر عن دار المأمون للترجمة والنشر  العدد الفصلي الثاني لسنة 2020 من مجلة "كلكامش" باللغة الانكليزية، تضمن العدد الجديد الصادر إلكترونياً بسبب الظروف التي فرضتها جائحة كورونا، موضوعات متنوعة في مجالات الميثولوجيا و الفن التشكيلي والسيرة الذاتية و البحوث والدراسات الخاصة بالترجمة واللغة والنقد و الشعر والقصة القصيرة مع عروض بأهم الكتب في الساحة الثقافية العراقية، فضلاً عن اهم الاخبار و النشاطات في وزارة الثقافة.
استُهل العدد بمقال افتتاحي بقلم رئيس التحرير سناء المشهداني تحت عنوان " كورونا : تحول شامل أم ازمة قصيرة الامد؟" تناولت فيه التحولات السياسية والاقتصادية و الاجتماعية و حتى النفسية التي سوف يشهدها العالم برمته في مرحلة ما بعد كورونا. 
اما في محور الفن التشكيلي ، فقد ألقت ليلى مراد سرحان الضوء على شخصيتين فنيتين يُشار اليهما بالبنان هما الفنانان التشكيليان عبد الرزاق المولى وخالد المبارك، مستعرضة اهم اعمالهما الفنية فضلاً عن سيرتهما الذاتية والمهنية، كما تضمن العدد اخباراً ونشاطات مختلفة من بينها لقاء وزير الثقافة والسياحة والآثار د. حسن ناظم مع وزيرة الثقافة والتطوير المعرفي الاماراتية نورا الكعبي عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، لبحث المشاريع الثقافية المشتركة بين البلدين ، فضلاً عن تغطية لاجتماع مجلس المديرين في دار المأمون الذي خصص لبحث آليات ترجمة العناوين ذات القيمة المعرفية والتسويقية العالية. وقد اوصى مجلس المديرين في نهاية الاجتماع بـ"الانفتاح على الترجمة باللغات الشرقية، ودعم اللغات الوطنية".