اللجنة الماليَّة: لا تأخير في رواتب الموظفين للأشهر المقبلة

الاثنين 06 تموز 2020 311

اللجنة الماليَّة: لا تأخير في رواتب الموظفين للأشهر المقبلة
 
بغداد / الصباح  شيماء رشيد
 
 
ينتظرُ مجلس النواب من الحكومة تقديم «الخطة الاصلاحية» التي وعد بها وزير المالية لتجنب الازمات الاقتصادية والمالية، في وقت استبعدت فيه اللجنة المالية في مجلس النواب حدوث تأخير في تسليم الرواتب للاشهر المقبلة.
وقال عضو اللجنة جمال كوجر في تصريح
 لـ«الصباح»: إنّ «مجلس النواب اعطى الحكومة صلاحية الاقتراض الفوري وفق قانون الاقتراض الذي صوت عليه والذي يحتوي على مادة تنص بان القانون يكون نافذا بعد التصويت عليه مباشرة»، مشيرا الى ان «تلك القروض داخلية وبالتالي فان التاخير الحاصل في توزيع الرواتب غير مبرر». 
واضاف ان «ترتيبات توزيع الرواتب تحتاج الى اسبوع لتكتمل لكن في حال كان لدى الحكومة اصلاحات عليها ان تعلنها وان تكون بموافقة البرلمان».
ورجح كوجر ان «يكون سبب التاخير هو مزدوجو الرواتب الذين تسعى الحكومة لتدقيقهم وايقاف رواتبهم»، داعيا الحكومة الى «توضيح اسباب التأخير  لا سيما ان الموظف لديه التزامات كثيرة”.
من جانبه، اكد عضو اللجنة النائب محمد الدراجي، في بيان تلقت «الصباح»، نسخة منه أنه «لا صحة لتأخر الرواتب بسبب تأخر تحويل العملة، فالبنك المركزي يقوم يوميا بالتحويل، كما أن قانون الاقتراض الذي يغطي الرواتب يتضمن (في إحدى نقاطه) الاقتراض الداخلي»، مبينا انه «على أساس ذلك فإن السيولة النقدية الموجودة لدى البنك المركزي قد أطلقت للمصارف الرئيسة (الرافدين والرشيد وTBI) والمفروض ورود إشعار من وزارة المالية إلى المصارف المذكورة لإطلاق رواتب 
الموظفين».
واضاف انه «لن تحدث مشكلة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة لوجود الاقتراض الداخلي»، مشيرا الى «اننا ننظر بأسعار النفط والخطة الإصلاحية التي وعد وزير المالية بتقديمها».