سوق العراق للأوراق الماليَّة تتداول 97 مليار سهم

السبت 11 تموز 2020 209

سوق العراق للأوراق الماليَّة تتداول 97 مليار سهم
بغداد/ حسين ثغب 
 
 
كشف تقرير سوق العراق للأوراق المالية للنصف الاول من العام الحالي عن تداول 97 مليار سهم بقيمة بلغت 132 مليار دينار، رغم التحديات التي شهدها العام الحالي وإجراءات حظر التجوال بسبب انتشار فيروس "كورونا".
وأصدرت سوق العراق للأوراق المالية تقرير النصف الأول من عام 2020 وتضمن مؤشرات تداول الأسهم، ودليل الشركات المساهمة المدرجة – الجزء الأول الذي يضم بيانات 24 شركة مساهمة، كما في 31 كانون الأول 2019 المستلمة لغاية اعداد هذا التقرير.
 
جلسات التداول
المدير التنفيذي للسوق طه احمد عبد السلام قال: إنَّ "السوق نظمت (75) جلسة خلال النصف الأول من 2020. وهو اقل من عدد جلسات التداول للنصف الأول من العام الماضي، اذ لم تنظم السوق جلسات التداول أيام حظر التجوال التام امتثالا الى قرارات اللجنة الوطنية العليا للسلامة والصحة بسبب تفشي وباء كورونا في العالم، وادناه فترات التوقف خلال النصف الأول من 2020".
 
المؤشرات الاقتصاديَّة
واضاف أنَّ "عدد الشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية يبلغ (104) شركات مساهمة، أما عدد الشركات المتداولة أسهمها فبلغ (65) شركة"، لافتاً الى أنَّ "المؤشرات الاقتصادية الدولية والمؤشرات المحلية والتوقعات المتضاربة عن حركة الاقتصاد العالمي وأسعار النفط والذهب والعملات عالمياً ومؤشرات الصحة الدولية أثرت في مجمل مؤشرات الأسواق المالية العالمية والنامية، وكان لانخفاض عدد الجلسات التي نظمتها السوق خلال الأشهر آذار ونيسان وايار وحزيران عن المعدل الشهري البالغ 20 جلسة شهرياً بسبب جائحة كورونا وعدم تنظيم التداول أيام حظر التجوال التام أثره في حجم المؤشرات الكلية لتداول المستثمرين".
 
مؤشرات البيع
ولفت عبد السلام الى أنَّ "مؤشر السوق ISX60 لأسعار الأسهم المتداولة في النصف الأول من 2020 انخفض من 480 نقطة في شهر كانون الثاني 2020 الى 462 نقطة في شهر شباط ثم الى 444 نقطة في شهر اذار والى 413 في شهر نيسان ثم الى 424 في شهر أيار وارتفع الى 434 في شهر حزيران"، مشيرا الى "عدم توقف أوامر الشراء والبيع على الأسهم بعد جائحة كورونا، وكانت مؤشرات شهر حزيران هي الأفضل خصوصا في جانب الشراء وتجاوزها مؤشرات البيع، كما بلغت نسبة مجموع عدد الأسهم المتداولة للأجانب 14 بالمئة من مجموع عدد الأسهم المتداولة. وبلغت نسبة قيمتها 13بالمئة من قيمة الاسهم للنصف الأول من 2020".
 
أسعار الأسهم
وأشار عبد السلام الى "قرارات هيئة الأوراق المالية ومجلس محافظي سوق العراق للأوراق المالية والتي تضمنت إيقاف نشاط التداول في سوق العراق للأوراق المالية اثناء حظر التجوال التام بسبب جائحة كورونا للفترة من 17 اذار الى 21 نيسان، وتقليص عدد جلسات تداول الأسهم من 5 جلسات الى 3 جلسات أسبوعيا تنظم أيام الاحد والثلاثاء والخميس من كل أسبوع، بدءاً من يوم الاحد 26 نيسان 2020 لغاية نهاية شهر أيار 2020، وتقليل نسبة التغير في أسعار الأسهم المتداولة عند الانخفاض من 10 بالمئة الى 5 بالمئة من سعر الاغلاق السابق، وكذلك الإبقاء على نسبة تغير أسعار الأسهم المتداولة عند الارتفاع 10 بالمئة، وغلق قاعة المستثمرين ومنع تواجدهم. لمنع الاختلاط وحتى اشعار اخر. امتثالا لقرارات لجنة السلامة الوطنية بسبب الجائحة".
 
شركات الوساطة
ونبه الى "قيام شركات الوساطة المنتشرة في بغداد بعدد 42 موقعاً بالتداول عن بعد من مقراتها On-Line من خلال منظومة سوق العراق للأوراق المالية – التداول عن بعد، كما تقررت المطالبة بتجديد خطابات ضمان شركات الوساطة المستحقة تجديدها خلال فترة أسبوع اثناء حظر التجوال الجزئي ولم يتم إيقاف نشاط شركات الوساطة انسجاماً مع قرار البنك المركزي العراقي بعدم الغاء أي خطاب ضمان يستحق اثناء حظر التجوال التام من قبل المستفيد". 
يذكر أن سوق العراق للاوراق المالية شاركت في اجتماع مرور 25 عاماً على تأسيس الاتحاد الأوروبي – الاسيوي FEAS يوم الثلاثاء 19 أيار 2020 عبر برنامج Zoom بمشاركة أعضاء الاتحاد، وكذلك المشاركة في البرنامج التدريبي الذي نظمه البنك المركزي العراقي وشركة عراقنا للاستشارات الاقتصادية "متطلبات التصنيف الائتماني وفقا للوكالات الدولية" والمشاركة في مؤتمر Iraq Finance Expo (IFEX) الذي نظم بوسائل الاجتماعات الحديثة ZOOM للأيام من 22 – 24 / حزيران 2020 الذي نظمته شركة فرونتير اكسجنج العالمية، وقدمت سوق العراق للأوراق المالية Presentation الى جانب البنك المركزي العراقي ".