قواتنا تضبط أوكاراً وصواريخ للارهابيين في ديالى

الثانية والثالثة 2020/07/14
...

بغداد / الصباح
 
 
واصلت قواتنا الامنية، بمختلف صنوفها، ملاحقة الارهابيين الفارين خلال عمليات ابطال العراق بمرحلتها الرابعة، اذ تمكن ابطال الشرطة الاتحادية من العثور على وكرين لداعش الاجرامي وعدد من الصواريخ وتفتيش 17 قرية، بينما أعتقلت قوة من الحشد الشعبي أحد قيادات عصابات داعش الارهابية في محافظة الانبار. وذكرت قيادة الشرطة الاتحادية، في بيات تلقته "الصباح"، انه "وضمن عمليات ابطال العراق بمرحلتها الرابعة وضمن محور قاطع المسؤولية تمكن ابطال الشرطة الاتحادية من العثور على وكرين، وصاروخ نمساوي عدد(7)، فضلا عن قنابر هاون 120 ملم عدد(5)، وقنابر هاون 82 ملم عدد(2)، كما تم العثور على عتاد سلاح (14.5)عدد(300)اطلاقة، ودرع نسيجي عدد(2)، وكذلك تم تفتيش وتطهير عدد(17) من القرى والبساتين". 
في غضون ذلك، اعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق الركن جعفر البطاط، اتخاذ اجراءات توعوية في المناطق التي تم تفتيشها ضمن عمليات ابطال العراق الرابعة في محافظة ديالى.
وقال البطاط، لوكالة الانباء العراقية"واع"،: ان " قوات الشرطة الاتحادية اتخذت اجراءات توعوية في المناطق التي تم تفتيشها تضمنت وضع بوسترات على ابواب المنازل"، مبينا ان هذه الاجراءات ستسهم عند الرجوع اليها في حالات الجرد او التدقيق الامني".
وكان نائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الامير الشمري اكد استمرار عمليات ابطال العراق الرابعة ،بينما أشار إلى ان العمليات تميزت بالتعاون والانسجام بين القطعات الامنية.
وذكر الشمري لوكالة الانباء العراقية (واع)، أن" العمليات تهدف إلى تعزيز الامن والاستقرار وضبط الحدود الفاصلة مع القيادات المجاورة واعادة النازحين إلى مناطقهم في ديالى".
واضاف،  أن" جهاز مكافحة الارهاب نفذ عملية تطهير الحد الفاصل بين القوات الاتحادية والبيشمركة باسناد مكثف من قبل طيران الجيش والقوة الجوية".
واشار الى أن " العمليات اسفرت عن قتل عدد من الارهابيين وضبط اوكار لعصابات داعش تحتوي على اسلحة وعبوات واحزمة ناسفة "، مؤكداً تجريد كل البنى التحتية لداعش في تلك المناطق خلال العمليات".
في الاطار نفسه، اعلنت خلية الاعلام الامني، ان قوة من لواء مغاوير عمليات ديالى ضبطت وكراً للإرهابيين في منطقة زور نهر الوند في خانقين بداخله 4 احزمة ناسفة وعدد من العبوات ومساطر تفجير  و اكثر من 100 كغم من مادة C4  وقد تم التعامل مع المواد المضبوطة
أصوليا.
في تلك الاثناء، طهر اللواء الأول في الحشد الشعبي، ثلاث مناطق في محافظة ديالى.
وذكر بيان لإعلام الحشد الشعبي، أن "اللواء الأول في الحشد الشعبي طهر منطقة حسين الجاسم و الإمام عباس و منطقة احمد احمدي بالكامل".
واضاف، ان "مفارز مكافحة المتفجرات في اللواء الأول بالحشد الشعبي فجرت ثلاث عبوات ناسفة تحت السيطرة في منطقة احمد احمدي في قضاء المقدادية بمحافظة ديالى". بينما، كشفت عمليات ديالى للحشد الشعبي والقطعات الملحقة بها، عن تعزيز الأمن والاستقرار في ديالى.
 وذكر بيان اخر ، ان "قوات الحشد تلاحق بقايا فلول داعش، والقت القبض على المطلوبين وتم تسليمهم للعدالة، وتأمين وتفتيش 10 قرى، و العثور على خمسة اوكار لداعش، كما تم  تدمير 3 أوكار للارهابيين، وتفجير ومعالجة  7 عبوات ناسفة، وضبط مواد متفجرة ولوجستية".
هذا وأعلن القيادي في الحشد الشعبي صادق الحسيني،ان قوات الحشد الشعبي حققت نتائج مهمة للغاية في عمليات ابطال العراق بنسختها الرابعة ضمن حدود ديالى 
وقال الحسيني، في تصريح صحفي،:ان "قوات الحشد حققت نتائج مهمة للغاية في عمليات ابطال العراق بنسختها الرابعة ضمن حدود ديالى من خلال تمشيط 14 قاطعا خلال الساعات الماضية".
واضاف،ان"ابرز ما تحقق قتل 3 من داعش وضبط وتدمير اكثر من 30 وكرا وتفكيك عشرات العبوات الناسفة، مؤكدا ان العملية ادت الى  تمشيط مناطق واسعة جدا خاصة في قاطع شمال وشمال شرق ديالى"، مؤكدا أن "العملية كانت ناجحة من ناحية شمول جميع القواطع التي تنشط بها فلول وخلايا داعش الارهابي".
واشار الحسيني الى ان"العملية سترافقها خطط داعمة اخرى وهي مسك الارض والانفتاح واعادة الانتشار في بعض القواطع المهمة لانهاء اي تحركات لخلايا داعش الارهابي".
 اما في الفلوجة، فقد اعتقلت قوة من الحشد الشعبي أحد قيادات عصابات داعش الارهابية في محافظة الانبار.
وفي سياق متصل، ذكر بيان للحشد، ان "قوة من استخبارات هيئة الحشد الشعبي واللواء الثاني، نفذت عملية أمنية أسفرت عن اعتقال احد قيادات داعش الارهابي والمطلوب وفق المادة اربعة إرهاب في قضاء الفلوجة". الى ذلك، تمكنت وكالة الاستخبارات، من القاء القبض على ممولين ماديا لـ"داعش" الارهابي في كركوك.
وقال بيان للوكالة تلقته "الصباح"، إن "مفارز وكالة الاستخبارات في وزارة الداخلية القت القبض على إرهابيين اثنين مطلوبين وفق أحكام المادة 4 إرهاب لانتمائهما لعصابات داعش الإرهابية".
واضاف، أن "الارهابيين يعملان على تمويل التنظيم الإجرامي ماديا، واعترفا من خلال التحقيقات الأولية معهما بأن الأموال التي يتم تمويل العصابات الإرهابية بها توزع على شكل رواتب للإرهابيين العاملين في ما يسمى مفارز قضاء الدبس ولاية كركوك، ليتم تدوين أقوالهما وإحالتهما للقضاء لإكمال أوراقهما التحقيقية لينالوا جزاءهم العادل".