وزير التعليم: نتابع باهتمام موضوع تشغيل حملة الشهادات والخريجين الأوائل وأصحاب العقود

الثلاثاء 14 تموز 2020 729

وزير التعليم: نتابع باهتمام موضوع تشغيل حملة الشهادات والخريجين الأوائل وأصحاب العقود
 
بغداد/ حازم محمد حبيب
 
بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل كاظم عبد الصاحب مع مستشار رئيس الوزراء ملف أصحاب العقود في مؤسسات التعليم، فيما كشف عن رفع توصية إلى وزارة المالية باستكمال الإجراءات المتعلقة بالتعيينات على حركة الملاك لاحتضان حملة الشهادات العليا.
وذكر بيان للوزارة تلقته "الصباح"، أن "وزير التعليم استقبل مستشار رئيس مجلس الوزراء لشؤون المحافظات كاظم السهلاني لمناقشة ملف أصحاب العقود في مؤسسات التعليم العالي".
واكد الجانبان، أهمية المتابعة لهذه الشريحة التي تضم طاقات وإمكانات ومهارات تخدم الجامعات العراقية وضرورة إيلائها الأهمية المطلوبة على وفق المحددات القانونية التي رسمتها التشريعات النافذة".
واشار عبد الصاحب الى أن "وزارة التعليم ملتزمة باستيعاب هذه الفئة من المتعاقدين بمختلف تخصصاتهم وشهاداتهم، وتأمل أن تخصص لهم الدرجات الوظيفية المناسبة في تشكيلات الوزارة ضمن الموازنة الاتحادية.
من جانبه، أعرب الدكتور كاظم السهلاني عن ثقته بأن توظف مؤسسات التعليم العالي هذه الطاقات بوصفها جزءا فاعلا من مشروع خدمة المجتمع العراقي.
في غضون ذلك، كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن رفع توصية إلى وزارة المالية باستكمال الإجراءات المتعلقة بالتعيينات على حركة الملاك لاحتضان حملة الشهادات العليا.
وقال الوزير لدى استقباله عددا من حملة الشهادات العليا في بيان نقله مكتبه الإعلامي وتلقته "الصباح"، إن "وزارة التعليم تتابع باهتمام موضوع تشغيل حملة الشهادات والخريجين الأوائل ضمن الأطر التشريعية النافذة ومن الدرجات الوظيفية الناتجة من حركة الملاك للسنوات السابقة"، لافتا إلى أن "الوزارة وجهت كتابا إلى المالية والأمانة العامة لمجلس الوزراء تتضمن توصية بتمويل رواتب ومخصصات المعينين الجدد على درجات حركة الملاك واستكمال الإجراءات المتعلقة بالدرجات الوظيفية المتوفرة من حركة الملاك، مؤكدا أن التعليم العالي تعطي الأولوية لحملة الشهادات العليا بما يسمح باستيعاب هذه الفئة المهمة".
وأضاف أن "الوزارة في الوقت نفسه اتخذت الإجراءات التي من شأنها أن تهيئ وتساعد على توظيف الخريجين في الجامعات والكليات الأهلية خلال السنة المالية 2020 على وفق آلية عادلة وشفافة".
في تلك الاثناء، حددت وزارة التعليم العالي السادس عشر من آب المقبل موعدا لبدء امتحانات المعادلة لطلبة المجموعة الطبية.
وقال المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور حيدر العبودي: إن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب وجه دائرة البعثات والعلاقات الثقافية والكليات المعنية باجتماع عاجل في جامعة بغداد لبلورة القرارات اللازمة بشأن امتحان المعادلة لطلبة كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة".
وأضاف أن الاجتماع أسفر عن تحديد تاريخ 2020/8/16 موعداً لبدء امتحانات الطلبة التي تستمر لغاية 2020/8/30، وأن مراكز الاختبار ستكون في جامعات محافظاتهم التي يتوافر فيها كليات مناظرة لاختصاصاتهم أو الجامعات الأقرب إلى سكناهم.
وسط هذه الصورة، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي آليات معالجة شهادة (الاسبرينتورا) لمعادلتها بالدكتوراه للطلبة الحاصلين عليها من روسيا الاتحادية. 
وأوضحت دائرة البعثات أن المعالجة تتضمن تقييم شهادة الاسبرينتورا بعد استكمال عدد من المتطلبات التي منها تقديم الطالب بحثين مستلين من اطروحته ويكون هذان البحثان منشورين في مجلات علمية رصينة ويكون أحدهما ضمن المستوعبات العالمية.
 وتابعت أن الطالب يحدد له مشرف من الجامعات العراقية وأن هذه المتطلبات يجب إنجازها في غضون مدة أقصاها سنة واحدة من بدء تاريخ الإشراف.