علاء السماوي.. فنان لم يغادر مخيلتنا

الأربعاء 22 تموز 2020 223

علاء السماوي.. فنان لم يغادر مخيلتنا
رياض محسن المحمداوي
 
نستذكر اليوم فناناً من عازفي القانون الكبار الذين خدموا الحركة الموسيقية في العراق، وكان له حضور مميز، اذ شارك في المحافل والمهرجانات داخل وخارج العراق. فنان متعدد المواهب احب الموسيقى ونذر نفسه لها وعشق آلة القانون التي ابدع فيها. 
من اسرة فنية اهتمت بالموسيقى والفن والادب، انه الاستاذ الفنان الراحل عازف القانون علاء عبد العزيز السماوي. 
ولد الفنان علاء السماوي في محافظة السماوة العراقية العام 1953 واكمل الابتدائية والمتوسطة فيها وانتقل الى بغداد العام1971 ليدخل معهد الفنون الجميلة، قسم الموسيقى آلة القانون واشرف على تدريسه الاستاذ الموسيقار الراحل سالم حسين. 
دخل الاذاعة والتلفزيون وهو طالب في المعهد وبدأ مشواره الفني كعازف مع اقرانه الاساتذة : حسن الشكرجي وباهر هاشم الرجب وغيرهم ممن عملوا معه في فرق الاذاعة. 
سافر مع العديد من الفرق الموسيقية ونجوم الطرب للمشاركة في مهرجانات عربية وعالمية، وتخرج في معهد الفنون العام1976. 
عمل مع فرقة التراث الموسيقي العراقي بقيادة الموسيقار الراحل امير العود الفنان منير بشير، وشارك مع اعضاء الفرقة امثال الفنانة الراحلة مائدة نزهت والفنان حسين الاعظمي والفنان الراحل صلاح عبد الغفور وغيرهم من كبار الفنانين العراقيين .
زار العديد من دول العالم وعمل عازفاً معتمداً بالفرقة الصباحية للاذاعة ورافق الفنان الكبير سعدون جابر باغلب حفلاته على مدى اكثر من ثلاثين عاماً. 
زار خلالها اوروبا واميركا وعمل فترة مع قارئ المقام الفنان الدكتور حسين الاعظمي كاحد اعضاء فرقة الجالغي والمقام العراقي، وعمل مدرساً لآلة القانون في مدرسة الموسيقى والباليه العام1980 ، ودرس الموسيقى في معهد اعداد المعلمين في بغداد عام2003.
وعمل في دائرة الفنون الموسيقية فرقة المقام العراقي كعازف قانون مع جميع مطربي المقام ومطربي الريف. وشارك في العديد من الاغاني المسجلة. 
تجدر الاشارة الى انه اول موسيقي عراقي يعزف بآلة القانون على خشبة مسرح الامم المتحدة في جنيف. 
والموسيقي علاء السماوي احد اعضاء فرقة خماسي الفنون الجميلة مع الموسيقار الراحل الاستاذ روحي الخماش والموسيقار الراحل غانم حداد في حفلات عديدة خارج العراق منها في المغرب وتونس.
أكمل دراسته في كلية الفنون الجميلة ونال شهادة البكالوريوس .
ينتمي الى اسرة فنية، فشقيقه الفنان الموسيقي جمال السماوي من كبار عازفي آلة القانون، وله من الاولاد حسين وحسن يعزفان القانون والعود.
للفنان علاء السماوي اعمال موسيقية وسماعيات. وصولهات لعدة اغاني وتايتلات مسجلة. 
توفي الفنان الكبير الاستاذ علاء عبدالعزيز السماوي في تشرين الاول العام 2016 اثر مرض عضال، وترك اثراً طيباً في ذاكرة جميع زملائه وتلامذته وجمهوره ، فقد كان دمث الخلق سريع النكتة والبديهية كريماً مبتسماً، رحم الله الفنان السماوي واسكنه الجنة.