التربية النيابيَّة تتابع إجراءات امتحانات الصفوف المنتهية

الثانية والثالثة 2020/07/25
...

بغداد / شيماء رشيد وإسراء السامرائي
 
تتابعُ لجنة التربية النيابية إجراءات الوزارة بشأن الامتحانات للصف السادس الاعدادي وأيضاً للمكملين من الصفوف المتبقية ومدى الاجراءات الصحية المتبعة في هذا الأمر، مؤكدة ان القاعة الامتحانية الواحدة ستستوعب بين 8 الى 12 طالبا فقط، مرجحة اعتماد الوزارة الدراسة الالكترونية والتعليم عن بعد في حال استمرار
الوباء.
مقرر لجنة التربية النيابية طعمة اللهيبي أوضح لـ "الصباح"، ان "اللجنة اتفقت مع الوزارة أن تحتوي القاعة الامتحانية على عدد قليل جداً من الطلبة، أي ألا يتجاوز عدد الطلاب فيها في جميع المراحل من 8 الى 12 طالبا في القاعة الواحدة"، مشيراً الى أن التحضيرات جارية لبداية العام الدراسي المقبل، ولكن يبقى الظرف الراهن هو الفاصل".
وقال اللهيبي: إنه "جرت مناقشات موسعة خلال الاجتماع الأخير مع وزير التربية وبحضور النائب الأول لرئيس البرلمان حسن الكعبي بشأن امتحانات السادس الإعدادي؛ ومنها الاعتماد على المعدل التراكمي للطلبة، ولكن هذا الإجراء سيكون بمثابة هدم للطالب وليس إجراء بنّاء، لذلك كان المقترح الأفضل هو تأجيل الامتحانات الى الأول من أيلول"، مبيناً ان "أسباب التأجيل تأتي بسبب الطقس المرهق في الصيف لكثير من المحافظات، اضافة الى المخاوف من تفشي وباء كورونا".
وأضاف، إن "العراق يجب أن يتعايش مع وباء كورونا؛ مع الأخذ بالاجراءات الوقائية، لأنه من غير الممكن اتخاذ قرار بعبور مرحلة مفصلية كالسادس الإعدادي"، مبيناً ان "مسألة الدوام للعام المقبل يحدده فايروس كورونا والظرف الصحي، لأنه من غير الممكن البدء بالعام الدراسي وهناك خطر على الطلبة"، مرجحاً إنه "في حال استمرار الفايروس، فلن تكون أمام الوزارة إلا المنصات الالكترونية والدراسة عن بعد".
من جانب آخر، باشرت وزارة التربية تسجيل الأطفال ممن هم من مواليد 2014 و 2015 فما دون في الأول الابتدائي بحسب الخطة الخاصة بالعام الدراسي المقبل 2020 ــ 2021. 
وقالت مديرة التعليم الابتدائي بالوزارة شهرزاد مصطفى لـ "الصباح": إن "الوزارة باشرت تنفيذ الخطة المعتمدة لتسجيل التلاميذ سنوياً من أجل حجز المقاعد للتلاميذ لتطبيق قانون التعليم الالزامي المجاني في المدارس الحكومية". 
وأردفت مصطفى ان "الإدارات المدرسية باشرت تسجيل التلاميذ وإجراء تنسيق مع المستوصفات الصحية عن طريق المديرية العامة للتربية الرياضية والنشاط المدرسي من أجل تسجيل التلاميذ وإجراء الفحص الطبي الخاص بسلامتهم البدنية والعقلية لإكمال إجراءات التسجيل من خلال استمارات أعدت بهذا الصدد". 
وتابعت: إن "الوزارة اتخذت إجراءات احترازية لهذا العام في عملية التسجيل في المدارس بسبب جائحة كورونا بضرورة تحقيق الجانب الصحي في قيام أولياء أمور الأطفال المشمولين بتسجيلهم في المدرسة، والالتزام بالتباعد الاجتماعي من أجل الحفاظ على سلامة الاطفال والهيئات التعليمية في المدارس الابتدائية، فضلاً عن تشكيل لجان ميدانية من أجل إحصاء إعداد الاطفال بحسب الرقعة الجغرافية للمدرسة والمناطق المشمولة بحسب توزيع الأزقة والمحلات في المديريات العامة ببغداد والمحافظات". 
وأفادت مصطفى "بوجود إعلان في كل مدرسة عن طريق الموقع الالكتروني أو الجدران الخاصة بالمدرسة أو الازقة القريبة منها والمناطق والاسواق، تدعو الأسر الى المراجعة من أجل تسجيل أطفالهم المشمولين بحسب جدول زمني محدد بكل زقاق ومحلة لعدم إحداث ضوضاء داخل المدرسة أو احتكاك كبير من الاطفال وأولياء أمورهم خلال عملية التسجيل". 
يذكر أن وزارة التربية كانت قد سجلت العام الدراسي الماضي 2019 ــ 2020 ما يقارب المليون و270 ألفا و432 تلميذا من كلا الجنسين في المدارس الحكومية الابتدائية.