الصحة تعد خطة لمواجهة الزيادة المحتملة للإصابات

الجمعة 07 آب 2020 336

الصحة تعد خطة لمواجهة الزيادة  المحتملة للإصابات
بغداد/ الصباح
 
 
افتتحت وزارةُ الصحة والبيئة معامل للاوكسجين ومركزا لحجر المصابين بفايروس كورونا في الموصل، بينما اعدت خطة لمواجهة الزيادة المتوقعة للاصابات بفايروس كورونا.
في غضون ذلك، أعلنت دوائر الصحة والحكومات المحلية في المحافظات مراجعة خططها واجراءاتها للسيطرة على الجائحة وضمان تقليل الاصابات، عبر تشديد الالتزام بالتعليمات والارشادات الصحية. واعلن وزير الصحة الدكتور حسن محمد التميمي خلال زيارته مدينة الموصل، انشاء مشفيين ومختبرين في المدينة متخصصة للمرضى المصابين بفايروس كورونا.
وقال التميمي في مؤتمر صحفي عقده في مبنى دائرة صحة نينوى وحضرته “الصباح”: ان “صحة نينوى سجلت خلال الايام القليلة الماضية ارتفاعاً كبيراً في الاصابات بفايروس كورونا، فضلا عن اعداد من الوفيات بالوقت الذي مازالت تشهد فيه مدينة الموصل حملة لاعمار باقي المشافي التي تعرضت للدمار خلال العمليات العسكرية”. الى ذلك، افاد مدير صحة الرصافة، عبد الغني الساعدي لـ “الصباح” بان “الدائرة وضعت خطة خلال ايام العيد وبعده، تضمنت مواجهة الزيادة المتوقعة بأعداد الاصابات جراء عدم الالتزام بإجراءات الوقاية والتهاون في تطبيق شروط الوقاية الصحية مع فرض حظر التجوال الشامل واستمرار حملات الرصد الوبائي الفعال التي نفذتها القطاعات الصحية التابعة للدائرة، وزيادة قدراتها التشخيصية بعد ارتفاع عدد الفحوصات في المستشفيات والذي تجاوز 16 الف فحص خلال يوم واحد”. كما تضمنت الخطة، ابقاء حجر المصابين في مستشفيات العزل واماكن الحجر الصحي الجديدة التي تم افتتاحها، فضلا عن العمل على توفير سعة سريرية اضافية للمصابين مع تلبية الاحتياجات الاخرى من توفير الاوكسجين تلافيا لحدوث شحة فيه.
وأضاف الساعدي، أن شركة الأدوية (كيماديا) جهزت دوائر الصحة في الرصافة بمستلزمات (كتات) الخاصة بالفحص، وتسريع نتائج الكشف عن المصابين بكورونا.