وزير الزراعة يطلع على أسباب نفوق أسماك هور الدلمج

السبت 08 آب 2020 290

وزير الزراعة يطلع على أسباب نفوق أسماك هور الدلمج
 
 
بغداد/ الصباح - الديوانية / عباس رضا الموسوي
أعلنت وزارة الزراعة تشكيل لجنة برئاسة الوزير لمعرفة الأسباب التي تقف وراء نفوق كميات كبيرة من الأسماك في هور الدلمج واتخاذ الإجراءات السريعة لمنع تكرار هذه العمليات . 
وأكد وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي في مؤتمر صحفي اثناء زيارته أمس هور الدلمج وحضرته “الصباح”  أهمية حماية الثروة السمكية في رفد الاقتصاد الوطني من خلال الاعتناء بها، مشيرا الى ان نفوق الأسماك في الهور بهذه الكميات الكبيرة يؤثر في الثروة السمكية ويلحق الضرر باقتصاد البلد، مبديا حرص وزارته على توفير الدعم الكافي لمختلف المشاريع الزراعية لأجل تحقيق الاكتفاء الذاتي . 
الى ذلك، ذكر الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف، في بيان صحفي، أن “الخفاجي زار هور الدلمج في محافظة الديوانية برفقة عدد من أعضاء مجلس النواب عن محافظ الديوانية، وعدد من المديرين العامين، فضلاً عن عدد من المسؤولين في المحافظة، والجهات البيطرية الخاصة”.
ولفت النايف، الى ان الزيارة، تأتي من أجل الوقوف على حالات النفوق للأسماك، التي حدثت في أجزاء محدودة من هور الدلمج وتحديداً من جهة محافظة الديوانية، لافتاً إلى أن “هذه الزيارة مهمة كونها تقف على حقائق الأمور كما هي من دون تهويل».
بدوره، قال مدير الزراعة في محافظة الديوانية، المهندس حسن الوائلي في تصريح لـ “الصباح”: ان لجنة تحقيق تشكلت برئاسة الوزير وعضوية مدير عام البيطرة ومدير زراعة الديوانية لمعرفة أسباب نفوق الأسماك في هور الدلمج.
واوضح الوائلي، ان نتائج تحاليل النماذج التي ارسلتها اللجنة الى المختبر المركزي في بغداد اثبتت خلو الهور من الوباء الفايروسي أو البكتيري، مبينا ان أسباب النفوق نتجت عن استخدام السموم في طريقة صيد الأسماك.