عيوب في رقاقات كوالكوم

الاثنين 10 آب 2020 156

عيوب في رقاقات كوالكوم
سان فرانسيسكو/ وكالات
 
تعاني رقاقات كوالكوم من عيوب أمنية قد تسمح بالتطفل، ويمكن لهذه العيوب الأمنية الموجودة في الملايين من الهواتف الذكية المستخدمة في جميع أنحاء العالم أن تمنح المتسللين بوابة إلى بيانات المستخدمين الشخصية، دون الحاجة إلى أي تدخل من المستخدم.
ووفقًا لتقرير شركة الأبحاث الأمنية (Check Point)، فقد تسمح أكثر من 400 نقطة ضعف في رقاقات كوالكوم المستخدمة في ما يقرب من 40 في المئة من الهواتف المحمولة في العالم للمتسللين بالتجسس على موقع (GPS) للمستخدمين والميكروفونات في الوقت الفعلي.
وتوثر الوحدات الضعيفة أو وحدات معالج الإشارة الرقمية أو رقاقات (DSP) التي تصنعها شركة كوالكوم، وتحديدًا رقاقة (Qualcomm Snapdragon DSP)، في الهواتف المحمولة والأجهزة الشائعة من سامسونغ وإل جي وشاومي وغوغل.
وأثرت ثغرات (Specter) و (Meltdown)، التي اكتشفها باحثو الأمن (Project Zero) من غوغل قبل عامين، في كل شريحة حاسب حديثة تقريبًا. وأوضحت كوالكوم أنها لم تر أي دليل على أنَّ المتسللين استغلوا نقاط الضعف، وأنها تعمل مع الشركات المصنعة للأجهزة من أجل معالجة المشكلة. وقال متحدث باسم كوالكوم: إن "توفير التقنيات التي تدعم الأمان والخصوصية هو أولوية بالنسبة لشركة كوالكوم، وقد عملنا بجد للتحقق من صحة المشكلة وإتاحة التصحيح المناسب لمصنعي الأجهزة، ونشجع المستخدمين النهائيين على تحديث أجهزتهم عندما تصبح التصحيحات متاحة وتثبيت التطبيقات من المواقع الموثوق بها فقط، مثل متجر غوغل بلاي". ويمكن لبعض نقاط الضعف أن تسمح للمهاجمين بالتجسس على صور المستخدمين ومقاطع الفيديو والمكالمات وموقع (GPS) وحتى الوصول إلى ميكروفوناتهم. وقالت شركة (Check Point): قد تسمح العيوب للمهاجين بإجبار الهاتف على عدم الاستجابة، عن طريق جعل جميع البيانات المخزنة على الهاتف غير متاحة بشكل دائم، من ضمنها جهات الاتصال والصور ومقاطع الفيديو.