سوق الأوراق الماليَّة تتداول 16 مليار سهم

الثلاثاء 11 آب 2020 197

سوق الأوراق الماليَّة تتداول 16 مليار سهم
بغداد/ حسين ثغب 
أشر تقرير شهر تموز الماضي لسوق العراق للاوراق المالية تداول أكثر من (16) مليار سهم، مثلت اسهم 56 شركة تداولت اسهمها خلال 16 جلسة عبر شركات الوساطة – التداول عن بعد – من مقراتها، مع استمرار غلق قاعة المستثمرين امتثالاً لقرارات السلامة والصحة العامة في منع التجمعات بسبب جائحة كورونا.
المدير التنفيذي للسوق طه احمد عبد السلام قال: ان «مؤشر السوق ISX60 لأسعار الأسهم المتداولة في جلسة الاحد 1 تموز اغلق على (434) نقطة وفي جلسة الاربعاء 29 تموز اغلق على (451) نقطة، مرتفعاً بنسبة 4 بالمئة، لافتاً الى أن “قيمة الأسهم المتداولة تجاوزت حاجز الـ (8) مليارات دينار، كما بلغ مجموع الصفقات المنفذة 5167 صفقة تداول على الأسهم”.
 
مؤشرات التداول
واضاف عبد السلام «في ايام الخميس لم تنظم اي جلسة تداول للاسهم لوجود حظر تام، واستمر بث مؤشرات التداول وشريط الأسعار فيه Online ومعلومات واخبار الشركات عبر، الموقع الالكتروني للسوق ووكالة DFN العربية والموقع الالكتروني لمركز الإيداع وكذلك صفحة سوق العراق للأوراق المالية عبر Facebook Online”.
واشار الى أن “عدد الاسهم المشتراة من قبل الاجانب بلغ (2) مليار سهم نفذت من خلال (549) صفقة شراء بلغت قيمتها (1) مليار دينار من تداول اسهم 14 شركة مساهمة مدرجة، كما بلغ عدد الاسهم المباعة من الاجانب (265) مليون سهم نفذت من خلال (168) صفقة بيع وبلغت قيمتها (282) مليون دينار من تداول اسهم (8) شركات مساهمة مدرجة”.
 
إفصاح الشركات
ولفت الى أنَّ «هيئة الأوراق المالية تتابع نشاطاتها من خلال متابعة افصاح الشركات المساهمة والتزام شركات الوساطة والرقابة عليها ومن خلال المشاركة في اجتماعات الهيئات العامة للشركات المساهمة، وقد أصدرت الهيئة تقرير الفصل الأول 2020 عن نشاطات سوق العراق للأوراق المالية الذي يوضح مؤشرات تداول الأسهم المتحققة».
وقال: «من مراجعة نشرة التداول الشهرية وحركة الأسعار المتحققة يظهر ان التباينات ارتبطت بارتفاع أسعار اسهم الشركات التي افصحت عن مؤشراتها الإيجابية وتحرك تصنيف الشراء اليها وأعلنت عن توزيع مقسوم الأرباح لمساهميها، اعقبته حركة أسعار الأسهم التصحيحية بعد توزيع مقسوم الأرباح. وهو ما يطلق عليه مرحلة ما بعد جني الأرباح.
 
البيانات الماليَّة
وتابع عبد السلام قائلاً:» تنفيذاً لخطة الإفصاح المالي والمعلوماتي وبناء على الدعوة التي وجهتها سوق العراق للأوراق المالية للشركات المساهمة، نظمت سوق العراق للأوراق المالية خلال شهر تموز 2020 (6) ورش عمل لشركات مصرفية وصناعية ضيفت فيها المدراء المفوضين والمدراء الماليين في الشركات المساهمة للتوضيح والافصاح عن البيانات المالية للسنة المالية المنتهية في 31 /12 /2019 والبيانات المالية للفصل الأول والفصل الثاني من عام 2020 وبيان اثر جائحة كورونا في أداء الشركات وخطط الأداء لعام 2020 والخطط المتوقعة في عام 2021».
 
ثقافة الاستثمار
وأكد أنَّ «السوق مستمرة في تنظيم ورش عمل الإفصاح المالي والمعلوماتي خلال شهر آب، يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع بالتعاون مع إدارات الشركات المساهمة المدرجة, وهي تعد تجربة جديدة ومتميزة في الإفصاح وفي تحقيق خدمات المساهمين المعلوماتية والاستفادة من أيام حظر التجوال التام باستخدام نظم المعلومات والتواصل وتحقيق اهداف السوق المالية في نشر الإفصاح وثقافة الاستثمار بالاوراق الماليَّة».