طهران تدعو العالم للوقوف بوجه الانتهاكات الأميركية

الخميس 13 آب 2020 272

طهران تدعو العالم للوقوف بوجه الانتهاكات الأميركية
طهران / خولة الجاف
 
 
دعا وزيرُ الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، دول العالم الى الوقوف بوجه الانتهاكات الاميركية للقانون الدولي، حيث كتب في صحيفة «غلوبال تايمز» الصينية أمس الأربعاء: إن «ما شهدناه من الإدارة الاميركية الحالية، هو أنها لا تمتلك أي آفاق واضحة بشأن مستقبل المجتمع العالمي».
وأضاف، أن «هذه الادارة - وبغض النظر عن سوء ادارتها لمكافحة كورونا داخل الولايات المتحدة، أو اضعافها للسلام والاستقرار خارجها- ليس لديها برنامج واقعي سوى أنها تهاجم وبشكل أعمى كل من يدعم حكم القانون». 
واعتبر ظريف أن «أوضح مثال على ذلك هو تعاطي أميركا مع القرار الدولي 2231 الذي صادق على خطة العمل المشتركة الشاملة بين إيران و1+5 بشأن البرنامج النووي الايراني».
في غضون ذلك، سعت الولايات المتحدة، (مساء أمس الأول الثلاثاء بتوقيت نيويورك)، لحمل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على تمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران بنسخة مبسطة من مشروع قرار لذلك. وحسب وكالة «رويترز» قد تمنح هذه خطوة واشنطن المزيد من الدعم في المجلس المكون من 15 عضوا، لكن من غير المرجح أن تتغلب على معارضة روسيا والصين اللتين تتمتعان بحق 
النقض (الفيتو).
وتتكون المسودة الجديدة، التي قالت «رويترز» إنها اطلعت عليها، من أربع فقرات فقط، وستمدد حظر الأسلحة على إيران «إلى أن يقرر مجلس الأمن غير ذلك»، مؤكدة أنه «ضروري لحفظ السلم والأمن الدوليين». وينتهي الحظر المفروض منذ 13 عاما في تشرين الأول المقبل وفق اتفاق نووي موقع في 2015 بين إيران وروسيا والصين وألمانيا وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة، يمنع طهران من تطوير أسلحة نووية مقابل تخفيف العقوبات.