الصحة: حملات لمتابعة إجراءات الوقاية في مراكز الامتحانات

الخميس 13 آب 2020 287

الصحة: حملات لمتابعة إجراءات الوقاية في مراكز الامتحانات
بغداد/ شذى الجنابي
ميسان/سعد حسن
نفذت فرق صحية حملات لمتابعة تطبيق الإجراءات الوقائية في المراكز الامتحانية للطلبة الخارجيين، في وقت تم فيه تجهيز صحة ميسان بأجهزة تسهم بمعالجة المصابين بفيروس كورونا.
وقال مدير دائرة صحة الكرخ الدكتور جاسب الحجامي لـ{الصباح»: انه تمت المباشرة بحملات تنفذها الفرق الصحية في المراكز الامتحانية للدور التمهيدي للطلبة الخارجيين وضمن الرقعة الجغرافية للمراكز الصحية المنتشرة في اغلب قطاعات الكرخ، وقدمت الفرق الفحوصات لجميع الطلبة من خلال قياس درجات الحرارة ومتابعة الاجراءات الوقائية وارتداء الكمامات والكفوف والتباعد بين الطلاب، فضلا عن تعفير القاعات الامتحانية.
وأضاف أنه تم الاتفاق مع إدارات المدارس بتنظيم آلية العمل المشتركة من أجل سلامة الطلبة خلال مدة الامتحانات للحفاظ على صحة وسلامة الجميع.
وبين ان وزير التربية، اجرى زيارة للمراكز الامتحانية في جانب الكرخ واشاد بالجهود الاستثنائية للجيش الابيض في القضاء على فيروس كورونا واجراء الفحوصات الطبية لجميع الطلبة الممتحنين لتوفير سبل السلامة الصحية لهم والتي اسهمت بإضفاء أجواء ملائمة داخل القاعات، ومنحهم حالة من الاستقرار النفسي ليتمكنوا من تحقيق افضل النتائج، فضلا عن منع وانتشار عدوى كورونا بينهم، واثنى الحجامي على الجهود الكبيرة للمهن الصحية والتمريضية في مواجهة الفيروس، والدعم المستمر لهم لما يقدموه من خدمات للمرضى والمصابين.  
ونوه الحجامي الى مشاركة 209 طلاب وطالبات في الامتحانات النهائية للدور الاول الالكترونية باستخدام المنصة الامتحانية الإلكترونية للمرحلتين الأولى، والثانية لمعهد الصحة العالي بالكرخ، الذي يضم اقسام التمريض والتخدير والقبالة، وتم تسجيل حضور الطلبة من خلال المقابلة بالفيديو، مؤكدا  بذل الجهود من قبل جميع اساتذة اللجنة الامتحانية والملاكات الادارية والعلمية في المعهد من اجل تفعيل و نجاح المسيرة العلمية 
والتعليمية.
وفي ميسان، جهزت الحكومة المحلية في المحافظة مصرف الدم الرئيس بجهاز تقطيع البلازما الخاص لعلاج المرضى المصابين بفيروس كورونا.
وأوضح محافظ ميسان علي دواي لـ»الصباح» انه تم تخصيص مبلغ من تخصيصات المحافظة لشراء وتجهيز عدد من الأجهزة الخاصة بجائحة فيروس كورونا منها جهاز الــ PCR الذي دخل الخدمة الشهر الماضي وجهاز استخلاص المادة الوراثية وكذلك أدوية وأجهزة تنفس ومستلزمات أخرى.  
وأضاف أنه تم تشغيل جهاز فرم وتعقيم النفايات الطبية في مستشفى الطفل والولادة، الذي تم تجهيزه من تخصيصات المحافظة ويقوم هذا الجهاز بمعالجة النفايات بالفرم والتعقيم وبطريقة متطورة وسليمة ويعد صديقاً للبيئة.   
ودعا المحافظ ملاكات الصحة الى استمرار العمل بوتيرة عالية لحين اكتساب الشفاء الكامل للمصابين.