{سناباك» آلية الولايات المتحدة الجديدة ضد إيران

الثلاثاء 18 آب 2020 238

{سناباك» آلية الولايات المتحدة الجديدة ضد إيران
طهران / وكالات
 
أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة سترد على رفض مجلس الأمن الدولي تمديد حظر السلاح المفروض على إيران، باللجوء إلى آلية "سناباك"، وتتيح هذه الآلية إعادة فرض كل العقوبات الأممية على إيران في حال انتهكت التعهدات المنصوص عليها في الاتفاق النووي.
ويمكن لأي دولة طرف في الاتفاق النووي المبرم مع إيران في 2015 أن تلجأ إلى "سناباك" لإعادة فرض العقوبات على إيران، غير أن إمكانية تفعيل الولايات المتحدة لهذه الآلية تثير جدلا، لكون واشنطن قد انسحبت من الاتفاق بقرار من ترامب نفسه.
في سياق متصل، نشر موقع "ناشيونال إنترست" تقريرا قال فيه إن الولايات المتحدة وإيران إذا دخلتا في حرب في الخليج، فقد تكون أصغر السفن الحربية التابعة للبحرية الأميركية أولى السفن التي ستخوض
القتال.
وذكر الموقع أن زوارق الدورية التابعة للبحرية من فئة "الإعصار"، التي تعرف أيضا باسم "PCS"، تزيح نحو 330 طنا فقط من المياه، بينما تزيح مدمرة من فئة أرليغ بورك "Arleigh Burke" أكثر من 9000 طن من المياه، وأفاد بأن الطاقم القياسي على متن زوارق "الإعصار" يتكون من 28 ضابطا وبحارا فقط.
ووفقا للموقع، تعمل 10 زوارق من فئة "الإعصار" من قاعدة في البحرين، وتشكل طليعة البحرية الأميركية في الخليج العربي، وهي السفن الحربية الأميركية الوحيدة التي تعمل بشكل دائم قبالة السواحل الإيرانية، كما تنتشر سفن أخرى أكبر بشكل دوري في المنطقة.