كتب واصدارات

الأربعاء 16 أيلول 2020 84

كتب واصدارات
 يوسف محسن
نظام الأشياء
صدر عن سلسلة (ترجمان) في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب (نظام الأشياء: التفكير في ما بعد الحداثة) لـ ميشيل مافيزولي، ترجمة سعود المولى ورنا دياب، يخصص مافيزولي الفصل الأول، (من العلم إلى المعرفة)، إذ ان الأيديولوجيات السياسية تفسح المجال لشكل من أشكال توجيه العالمة ولبناء للتضامن المجتمعي الذي يسترشد بمراعاة الروايات الأنموذجية. من الناحية الدينية، الجذور العميقة للعيش المشترك تظهر استمرار العاطفة في المجتمع، من خلال قلب الأفكار المتعلقة بالخيبة من العالم. وتتميز حقبة ما بعد الحداثة بعودة أنماط التفكير الشمولي واستمرارية تعدد القيم بالمعنى الفيبيري، والتي يمكن فهمها عن طريق التفكير متعدد الأوجه، تماشيًا مع العصر. وفي الفصل الثاني، (الفكر باعتباره صدى)، ان العالم سيشهد ولادة النسبية العامة التي تتظاهر بأنها نقيض العالمية المفهومة في الفصل الثالث، (الفكر التقليدي) يقول مافيزولي إن الميثولوجيا المتجددة دائما، وكيفما كانت، تعبر عن ديمومة العادات والتقاليد في الزمن، أو أيضا عن واقعة أن تكون التجربة الفردية، سواء كانت واعية أم لا، خاضعة بعمقها للتجربة الجمعية. في الفصل الرابع، (أن تعلم الشيء يعني أن ترى الـ هذا) إن على عكس الرؤى الكونية ذات الانتماء الأيديولوجي، أي المحض نظرية، في الفصل الخامس، (الحقيقة والواقع) يجد مافيزولي أن الواقعي الحقيقي متعدد ومعقد ومكتمل، وأكثر من أن يكون مجرد مفهوم يطمح إلى إنهاك ما يدل عليه وإلى شرحه برمته، ويقول مافيزولي، في الفصل السادس، (عن المعرفة الجماعاتية)، إن الكينونة تعني منذ الآن أن يكون الواحد مع الآخر، ويصف المؤلف القوة المجتمعية بأنها إرادة مشتركة، تحشد جميع الطاقات البشرية للتثبت من قيام العيش المشترك وصلابته.
 
تنوع الأعراق البشريَّة
عن مؤسسة هنداوي صدر كتاب (تنوع الأعراق البشرية هل نحن حقا على هذا القدر من الاختلاف؟) لمجموعة من المؤلفين، آلان إتش جودمان و يولاندا تي موزِس و جوزيف إل جونز، الكتاب يوضح أن تلك الأفكار تعتمد ببساطة على علم زائف ومن ثم فهي ليست سوى خرافات يسهل دحضها، فاختلافُ الأعراق البشرية لا علاقة له بالجينات أو بعلم الأحياء، وإنما هو مفهوم ثقافي يجب تغييره. يتناول الكتاب فكرة العرق وكيفية تغيرها على مدار التاريخ، ويستعرضُ الطرق الخفية التي تؤثر بِها هذه الفكرة على القوانين والتقاليد والمؤسسات الاجتماعية. كما يحتوي على مقالات مثيرة وجذابة لباحثين مرموقين، تدرس فكرة العرق على كلا الصعيدين البيولوجي والاجتماعي. محتويات الكتاب في الجزء الأول: تاريخ العرق والاختلاف والعنصرية ويتضمن مقدمة عن العرق، اختراعُ العرق، إهانة البشر، اختراع العرق الأبيض، الفصل وعدم المساواة في حين يتضمن الجزء الثاني: لماذا لا يعد التباين البشري عرقا؟، أما الجزء الثالث: التعايش مع العرق والعنصرية ويتضمن، العرق والتعداد السكاني، العرق والتعليم، الربط بين العرق والثروة العرق والتفاوت في الأوضاع الصحية.
 
دورية (عمران) للعلوم الاجتماعية
صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، العدد الثالث والثلاثون (صيف 2020) من دورية «عمران» للعلوم الاجتماعية، تضمن مجموعة من الدراسات المتنوعة التي عالجت العديد من القضايا، تصدرت دراسات العدد ورقة سيد أحمد قوجيلي، بعنوان (التعريف بالتجريد: حل مشكلة المفاهيم المتنازع عليها في العلوم الاجتماعية (مفهوم الأمن مثالًا)، أما أستاذ حقوق الإنسان والعلوم السياسية، محمد سعدي، فقد ناقش في دراسته (شباب حراك الريف بالمغرب والذاكرة الجمعية الحارقة: الاعتراف كمدخل لمصالحة الدولة مع الماضي الأليم)، دور الذاكرة الجمعية في حراك الريف الذي اندلع في مدينة الحسيمة المغربية، ناقش الباحث صفوان طرابلسي في دراسته (أثر مبادرات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في إعادة بناء الثقافة الاقتصادية لدى الفئات الهشّة اجتماعيًا: دراسة حالات في تونس)، مدى قدرة مبادرات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني القائمة في تونس على تجميع الفئات المستهدفة حول أرضية ثقافية، وفي دراستهما (استثناء الاستثناء: التعليم «العاري» في السياق الاستعماري في فلسطين)، عالجت، لورد حبش، وغادة المدبوح، الكيفية التي أثر بها السياق الاستعماري الإسرائيلي في بنية التعليم الفلسطيني، بالاستناد إلى مفاهيم ميشيل فوكو وجورجيو أغامبين، الباحث في مركز كارنيغي للشرق الأوسط، حارث حسن، في دراسته (المرجعية الدينية الشيعية والفضاء السياسي - الاجتماعي: قراءة في تجربتي المرجعين محمد الصدر وعلي السيستاني) يرى ميل معظم الدراسات التي تتناول نشاط الفاعلين الدينيين الشيعة إلى تصنيفهم إلى مسيّسين وغير مسيّسين، أو إصلاحيين وتقليديين، موضحا أن هذه الثنائية شوشت فهم طبيعة الصراع على المرجعية الدينية الشيعية في العراق. ومن خلال المقارنة بين أنموذجَي محمد الصدر وعلي السيستاني، اللذين تصديا للمرجعية في وقت متقارب زمنيا، أوضح حسن أهمية التركيز على طبيعة (النشاط الديني) ففي حين طور الصدر ممارسته عبر المزج بين الديني والحركية الاجتماعية المتلونة بمشروع الأسلمة المجتمعية، فإن السيستاني اتجه إلى الفصل بين الممارسة السياسية والممارسة الدينية، ولم يؤطر حضوره في المجال العام بقالب أيديولوجي محدد. وتضمن العدد ورقة نقاشية بعنوان (مانويل كاستلز ومفهوم مجتمع الشبكات: من المجتمع إلى الشبكة (نحو مقاربة تأويلية للهوية والسلطة في عصر المعلومات)، تتبع فيها إدريس الغزواني، طبيعة تطور مفهوم (مجتمع الشبكات) وسياقاته.
 
أزمنة معتمة
كتاب (الحاجة المذهلة إلى الاعتقاد) في الأصل كما تقول مقدمته ثمرة لقاء جمع الكاتبة جوليا كريستيفا مع ناشر أعمالها في ما يشبه المناظرة حول عدد من القضايا الشائكة، كعودة الأديان وصدام الحضارات والتطرف والإرهاب والعدمية. وفيه تكشف جوليا كريستيفا عن اطلاع واسع على الثقافة الأوروبية الدينية منها والصوفية والأدبية واللسانية والفلسفية، فضلا عن التحليل النفسي الفرويدي واللاكاني بالخصوص. فلا غرو أن تمتزج مقاربتها التحليلية النفسية بالتحليل اللساني والأدبي. ترى كريستيفا ان (أزمنتنا معتمة يتقاطع فيها اليقين العدمي عند البعض مع المغالاة الأصولية لدى البعض الآخر). جوليا كريستيفا مثقفة موسوعية فرنسية ذات الأصل البلغاري، اشتهرت على امتداد كل العالم من خلال أعمالها التي تتقاطع داخلها الفلسفة واللسانيات والتحليل النفسي. صدر لها عمل معنون بـ (قوى الرعب، دراسة في الدناءة، ثم ثلاثيتها عن العبقرية النسائية (هنه أرنت، ميلاني كلاين، سيدوني كوليت). كتاب الحاجة المذهلة إلى الاعتقاد ترجمة حنان درقاوي، الصادر عن مؤسسة «مؤمنون بلا حدود». كريستيفا تشير في الكتاب الى اهمية الإمكانات التي يتيحها التحليل النفسي في قراءة ظاهرة التطرف بوصفها (حالات وذوات بشرية فقدت معنى وجودها في العالم ومع الآخرين، وتعيش مرض المثالية في مجتمع وثقافة جديدين معولمين، لم يعودا يوفّران الشروط التي أتاحتها، إلى وقت قريب، مختلف الثقافات الإنسانيَّة لتصريف هذا المرض وتأمين علاجه عن طريق طقوس احتفالية انتقالية، وتعبيرات فنية وتخييلية ورمزية تسمح بمراوغته، والحد من عنفه).
 
مطابخ الكتب
صدر عن مطابع شبكة الإعلام العراقي كتاب (بانتظار الملك) لـ حسن العاني، وهو من صنف المقالات الصحفية التي نشرت في جريدة الصباح، ويعد الكتاب الثاني، إذ صدر كتابه الاول العام 2019 (وجوه وحكايات) وقد تضمن 75 مقالة، اما هذا الكتاب فهو يضم 100 مقالة صحفية نشرت بين عامي (2016- 2019) تقوم على النقد الساخر او الرمزي، فضلا عن ذلك له 7 كتب في مجالي القصة القصيرة والرواية (سيد الاشجار، الرجل الاسطوري، ليلة رأس السنة، الولد الكبير، رقصة الموت، ليلة الاحتفاء بالحرية، الولد الغبي).وصدر عن دار الورشة للطباعة والنشر – شارع المتنبي كتاب (عزيف الحوار) للمترجم سعيد الروضان، ويضم خمسة حوارات مع كبار الشخصيات في الرواية والشعر (ارست ميلر، همنغواي، توماس ستيرنر اليوت، وليم كاثبيرث فوكنر، روبرت لي فروست، عزرا وستون لوميس باوند، بوريس ليونيد باسترناك) فضلا عن ملحق خاص بالشاعر الروسي صاحب رواية دكتور زيفاكو بوريس باسترناك.