أمير قطر يشن هجوماً على {إسرائيل»

الخميس 24 أيلول 2020 304

أمير قطر يشن هجوماً على {إسرائيل»
 الدوحة : وكالات
 
 
شنَّ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني هجوما على إسرائيل أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقال، في كلمة ألقاها فجر أمس الأربعاء عبر الفيديو أمام الدورة الـ 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة: "هناك إجماع دولي على عدالة قضية فلسطين، وعلى الرغم من هذا الإجماع يقف المجتمع الدولي عاجزا ولا يتخذ أي خطوات فعالة في مواجهة التعنت الإسرائيلي والاستمرار في احتلال الأراضي الفلسطينية والعربية إلى جانب فرض حصار خانق على قطاع غزة، والتوسع المستمر في سياسة الاستيطان، وفرض سياسة الأمر الواقع، وذلك في انتهاك فاضح لقرارات الشرعية الدولية، وحل الدولتين الذي توافق عليه المجتمع الدولي".
واعتبر آل ثاني أن "أي ترتيبات لا تستند إلى هذه المرجعيات لا تحقق السلام ولو سميت سلاما، وقد تكون لها غايات أخرى غير الحل العادل لقضية فلسطين، وغير تحقيق السلام الشامل والعادل والدائم".
ويأتي تصريح أمير قطر بعد أن وقعت الإمارات والبحرين، يوم 15 أيلول في البيت الأبيض، اتفاقي سلام تاريخيين مع إسرائيل ينصان على إقامة علاقات دبلوماسية رسمية معها، في خطوة أثارت استنكارا شديدا من قبل الجانب الفلسطيني.
في سياق متصل وصل وفد إسرائيلي رفيع صباح أمس الأربعاء إلى البحرين لإجراء محادثات بشأن صياغة الاتفاقية بين البلدين، في أول رحلة جوية مباشرة عبر الأجواء السعودية.
من جهتها قالت القناة العاشرة الإسرائيلية: إنه "ولأول مرة استخدمت طائرة تابعة لشركة (يسرائير) المجال الجوي السعودي في رحلة إلى البحرين، وأقلت الطائرة شخصيات رسمية إسرائيلية في طريقها إلى المنامة، لإجراء محادثات، هدفها إقامة مقر للشركة في العاصمة البحرينية".
الجدير ذكره أن السعودية أعلنت رسميا فتح المجال الجوي للطائرات الإسرائيلية المتجهة للبحرين والإمارات، وذلك بعد توقيع البلدين، اتفاق تطبيع مع تل أبيب الأسبوع الماضي.