صحة الرصافة: نشر 100 فرقة طبية وتهيئة المستشفيات استعداداً للأربعينية

الخميس 24 أيلول 2020 236

صحة الرصافة: نشر 100 فرقة طبية وتهيئة المستشفيات استعداداً للأربعينية
  بغداد: شذى الجنابي
 
كشفتْ صحة الرصافة عن الخطة والاجراءات الخاصة التي ستنفذها خلال الزيارة الاربعينية حرصا منها للسيطرة على كورونا، في وقت اطلقت فيه تربية الكرخ الاولى حملة (النظافة والفيروس) تشمل اعداد دروس بالثقافة الصحية لمواجهة الجائحة. 
وقال مدير عام صحة الرصافة الدكتور عبد الغني الساعدي لـ"الصباح" : ان دائرة العمليات الطبية وضعت خططا وبرامج للايام المقبلة تزامنا مع اقتراب الزيارة الاربعينية  والتوقعات بموجة وبائية جديدة وزيادة معدلات الاصابة جراء عدم التزام المواطنين بإجراءات الوقاية والتباعد الاجتماعي. 
واشار الساعدي الى ان خطة الزيارة الاربعينية تتضمن مشاركة اكثر من 100 فرقة طبية وصحية مع صحة كربلاء لخدمة زوار الامام الحسين (ع)، فضلا عن انتشار مفارز طبية في كل قطاعات جانب الرصافة مع وجود فرق ثابتة في كل كرفان ينصب على طريق الزائرين، وكذلك نشر فرق متحركة مهمتها سحب مسحات الدم (الربت تيست) وقياس درجات الحرارة وتعزيز التوعية الصحية. 
واضاف الساعدي ان الخطة تشمل ايضا مشاركة عدد كبير من سيارات الاسعاف وتوفير الادوية اللازمة والقيام بحملات التعفير والتعقيم في الشوارع والمواكب الحسينية المقامة على امتداد الطريق المخصص لزوار الامام الحسين (ع)، الى جانب متابعة موقف الاوكسجين في المؤسسات الصحية. واكد الساعدي استعداد وجهوزية المستشفيات الخاصة بمعالجة كورونا منها الكندي وابن الخطيب وابن زهر والامام علي والعطاء، وتضم اكثر من 1000 سرير لمعالجة المصابين، لافتا الى وجود ثلاثة مختبرات لفحص (PCR) في مستشفيات سعد الوتري والكندي والامام علي تقوم باجراء اكثر من 1500 مسحة يوميا. 
وشدد الساعدي على ان احياء ذكرى الاربعينية يجب ان يعكس صورة المجتمع الملتزم بشروط الوقاية والحفاظ على الجانب الصحي والخدمي خصوصا اماكن مواكب العزاء، منوها بافتتاح مركز للتبرع ببلازما الدم في مصرف دم الكيارة بمدينة الصدر نظرا للكثافة السكانية في المدينة، ويعد اول مركز لفصل البلازما لمتشافي كورونا بعد المركز الوطني الرئيس بمدينة الطب، اذ يستقبل بين 200 300 متعاف يوميا، وقد تم توفير جهاز فصل البلازما وسحبها من المتبرعين لتزويد الحالات الحرجة، فضلا عن رفده بأحدث الاجهزة الطبية والمعدات والملاكات المتدربة. وسيشهد الاسبوع المقبل بحسب مدير الصحة افتتاح مستشفى (الحياة) لمعالجة كورونا بسعة 120 سريرا في مستشفى ابن القف بدعم من العتبة العباسية المقدسة. وفي الملف نفسه، قال مدير تربية بغداد الكرخ الاولى الدكتور فلاح القيسي لـ"الصباح" : ان المديرية باشرت اعداد دروس للثقافة الصحية ضمن حملة (هيا نقرأ) التي اطلقتها مسبقاً وتهدف لدعم التلاميذ ورفدهم بالمعلومات الصحية
الصحيحة.
واوضح ان الدروس تعنى بثقافة الأطفال الصحية من خلال اتباع الأسلوب القصصي لمواجهة كورونا وسلسلة من الحكايات من حملة (النظافة والفيروس) التعليمية الجديدة، مبينا ان هذه الخطوة تأتي لتطوير العملية التربوية وتحديث أساليب التعليم لاسيما لتلاميذ الصفوف الاولى.  وافاد بأنه تم التنسيق بين ادارات المدارس واولياء الامور للمشاركة بهذه الحملة عبر المنصة الإلكترونية والتفاعل معها لتحقيق اهدافها التوعوية.