تل أبيب تكشف عن دولتين عربيتين في قائمة التطبيع

السبت 26 أيلول 2020 309

تل أبيب تكشف عن دولتين عربيتين في قائمة التطبيع
 القدس المحتلة: وكالات
 
 
ذكرت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية في تقرير لها أمس الجمعة، أن إسرائيل ستتوصل إلى اتفاقيات سلام مع دولتين عربيتين جديدتين بحلول الأسبوع المقبل.
وحسب التقرير فإن الدولتين هما السودان وسلطنة عمان اللتان تجريان محادثات متقدمة مع إسرائيل في الأيام الأخيرة، بوساطة ودعم مكثفين من الولايات المتحدة، بهدف التوصل إلى إعلانات بشأن اتفاقيات السلام، في وقت مبكر من الأسبوع المقبل. وذكرت الصحيفة أن انفراجا كبيرا حدث في الاتصالات بين إسرائيل وسلطنة عمان في الأيام الأخيرة، وتم الاتفاق على إصدار بيان بشأن تحقيق اتفاق التطبيع في القريب العاجل، مشيرة إلى أن الإعلان عن اتفاق إسرائيلي عماني سيتم الأسبوع المقبل، أو الأسبوع الذي يليه، في حال وجود مصاعب تقنية.
وفي ما يتعلق باتفاق التطبيع بين إسرائيل والسودان، قالت الصحيفة إنه سيتم الإعلان عن اتفاق كهذا في الأيام المقبلة، ونقلت عن مصادر إسرائيلية قولها: إن “إعلانا كهذا تأخر بعد أن أعلن المجلس السيادي في السودان أن خطوة كهذه ستتم بعد تشكيل حكومة وانتخاب برلمان دائم”.
ووقعت إسرائيل والإمارات والبحرين في 15 أيلول الجاري في البيت الأبيض اتفاقين لتطبيع العلاقات، في خطوة رفضها ودانها الفلسطينيون باعتبارها تراجعا عن المبادرة العربية للسلام و”خيانة” للقضية الفلسطينية.