ديربي الصمت يجمع الزوراء والشرطة

الأحد 25 تشرين أول 2020 171

ديربي الصمت يجمع الزوراء والشرطة

 بغداد: احسان المرسومي  وحيدر كاظم 

يقص فريقا الزوراء والشرطة شريط منافسات الدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الجديد 2020 / 2021 ، في تمام الساعة الثالثة من عصر اليوم الاحد في استاد الشعب تعقبها مباراة الجوية والكهرباء، ويأتي انطلاق منافسات الدوري هذا الموسم وسط ظروف صعبة يمر بها البلد متمثلة بالوضع الاقتصادي الخانق الذي طال جميع مفاصل الحياة ومن بينها الرياضة ومنها الى الاندية التي مافتئت تعاني وتطالب بالدعم المادي بغية ديمومة استمرارها في المنافسات، وايضا جائحة كورونا التي فعلت فعلتها في العالم ، وخطفت من بين ايدينا بعضا من اساطير الرياضة العراقية التي من المستحيل نسيانها بسهولة .  عجلة الدوري ستدور من جديد بعد توقف قسري دام قرابة العام الكامل ، ولكن عودة المنافسات هذه المرة ستقام وسط رياح لاتشتهيها سفن الاندية ولاسيما تلك الجماهيرية منها ، بعد ان حرمتها خلية الازمة الصحية من حضورها الى الملاعب حفاظا على سلامة الجميع . وقال رئيس الهيئة التطبيعية اياد بنيان بهذا الشأن : “قرار دخول الجماهير للملاعب في مباريات الدوري، وجميع البطولات التابعة لاتحاد الكرة، مرتبط بقرارات خلية الأزمة حصرياَ، ومن الصعب أن تتقاطع التطبيعية مع التوجهات الحكومية لحماية الجمهور الكريم من جائحة كورونا”.
 وشاءت الصدف ان توقع القرعة فريقين جماهيريين وعريقين مثل الزوراء والشرطة في مباراة الافتتاح خلافا لرغبة المدربين الجنرال باسم قاسم والعبقري عبد الغني شهد ، اذ كانا يمنيان نفسيهما بمواجهة فرق اقل مستوى منهما لتكون بمثابة بداية ناجحة ومثالية لانطلاق الدوري .  
 
تحضيرات الفريقين 
اعلن فريقا الزوراء والشرطة جاهزيتهما لمباراة اليوم عبر سلسلة من الوحدات التدريبية بدأها  الزوراء بمعسكر تدريبي في البصرة استمر عشرة ايام وخاض عددا من المباريات التجريبية ، فاز فيها على نفط الجنوب والميناء بينما تعادل في مباراته الاخيرة مع نفط الجنوب ، وفي اخر مباراة له قبل لقائه المرتقب في افتتاح الدوري تغلب الزوراء على الامانة بهدف نظيف جاء بامضاء محمد رضا في الدقيقة الاخيرة من المباراة . وتهيأ للشرطة اعداد مثالي عبر مشاركته في بطولة دوري ابطال اسيا للاندية ، وبرغم خروجه المبكر من دوري المجموعات الا ان القيثارة استفاد كثيرا من هذه التجربة والتي ستكون لها انعكاسات ايجابية في مباراة اليوم ، الشرطة اكمل تحضيراته في بغداد وخاض ثلاث مباريات تجريبية فاز فيها على الحدود والصناعات الكهربائية بهدفين دون رد وتعادل سلبا مع النفط ، الزوراء سيلعب المباراة بتشكيلة كاملة من دون اصابة ، بينما سيفتقد الشرطة الى اللاعب علي يوسف مع احتمالية عدم مشاركة محمد قاسم واحمد جلال ، ويكتسب ابناء شهد قوة اضافية بعد وصول محترفيه النيجيري اوساغونا والكولومبي دانيال  . 
 
التاريخ ينحاز للزوراء 
يشير ارشيف تاريخ لقاءات الفريقين في منافسات دوري الكرة للموسم 1974 – 1975 وحتى 2019 – 2020 الى مواجهتهما معا في 75 لقاء كانت فيها الارجحية لصالح الزوراء ب 32 مباراة فوز ، وتغلب الشرطة بـ 18 ، وتعادل الفريقان بـ 25  . 
 
 سر سعادة الجنرال 
عبر مدرب الزوراء باسم قاسم ( الجنرال ) عن سعادته بعودة الانشطة الرياضية متمثلة بانطلاق منافسات الدوري الممتاز الكروي بعد توقف طويل نتيجة جائحة كورونا ، مشير الى ان المباراة ستكون كبيرة وصعبة في الوقت نفسه  على الفريقين ، متمنيا ان تدخل هذه المباراة الفرحة في نفوس جمهورهما خارج الاسوار وان تبوح بجميع اسرارها ، واضاف “ يسعى الفريقان لتحقيق الفوز وبداية مثالية للدوري ، والذي يستغل الفرص وبعض دقائق المباراة يتمكن من النجاح في النهاية “ ، ولفت قاسم الى “ انه سعيد باكتمال تحضيراته وتشكيلته” مبينا ان “جميع اللاعبين بمستوى متقارب وليست هناك فوارق بين اللاعب الاساسي والبديل “  .
 
 
نكهة خاصة
 مدرب الشرطة عبد الغني شهد اكد انه ينظر لجميع المباريات بنفس الاهمية والهدف هو جمع النقاط لضمان المنافسة والتواجد ضمن المراكز الاولى.
والمح الى ان مواجهة الزوراء لها نكهة خاصة كما في لقاءات الاندية الجماهيرية، والفريقان يمتلكان الحظوظ ذاتها ولا توجد أفضلية لاحد منهما ونتيجة المباراة ستتحدد بتفاصيل صغيرة.
ويأمل شهد ان يقدم فريقه المستوى المعهود وان يظفر بنتيجة اللقاء، من اجل تحقيق بداية جيدة في مشوار الحفاظ على درع الدوري.
 
حراس النوارس جاهزون  
حارس مرمى النوارس جلال حسن اكد ان حراس عرين الابيض جاهزون للمباراة وليست هناك اصابات ، لافتا الى ان لا فرق في المستوى بين الحراس الاربعة وهم جلال حسن وعلي ياسين وعلي كاطع وعلي طالب ، والافضلية ستكون للاكثر جاهزية بحسب نظرة المدرب . 
واضاف حسن “ استعدادنا كان جيدا لمباراة الافتتاح خضنا عددا من المباريات التجريبية ، مباراة اليوم ستكون صعبة لان المنافس هو حامل درع الدوري في اخر موسمين ونتمنى ان ندخل الفرحة في نفوس الجمهور الزورائي ، مبينا ان لقاء الافتتاح عادة مايكون صعبا ومعقدا ، الا انه سيكون حريصا جدا على تقديم مستوى يليق بسمعة النوارس . 
 
 
كرنفال كروي
وبين المدرب المساعد للقلعة الخضراء حيدر نجم ان الزوراء يعد من بين ابرز الاندية المحلية بلاعبيه وبادارته وجماهيره الكبيرة، متمنيا ان تكون المباراة امامه بمثابة كرنفال كروي وان تشهد الاثارة والندية كما في اللقاءات السابقة التي جمعتهما.
ونوه بان فريقه مكتمل الصفوف باستثناء غياب محمد قاسم لعدم جاهزيته بعد عودته من الاصابة، فضلا عن علي يوسف الذي اجرى عملية جراحية ناجحة بالرباط الصليبي ستبعده لاشهر عديدة عن الملاعب.
وشدد نجم على ان البطولة الاسيوية منحت الفريق حافزا كبيرا للدخول في اجواء منافسات الدوري كما انها هيأته لمباراة الزوراء، وبالتالي فان الاخضر في اتم الجاهزية فنيا وبدنيا وسيكون المرشح الابرز للتتويج باللقب، داعيا وزارة الشباب والهيئة التطبيعية الى الاهتمام بارضية الملاعب لانها تضيف جمالية للمباريات وتظهر امكانات اللاعب الحقيقية وتجنبه الاصابات.
 
استثمار الفرص
واوضح مدافع منتخبنا الوطني ونادي الشرطة سعد ناطق ان لقاء اليوم في غاية الاهمية والفائز فيه سينال الثقة والدفعة المعنوية لمواصلة المشوار بنجاح، مشيرا الى انه من الصعوبة التكهن بالنتيجة النهائية لان كل فريق يمتلك نفس الحظوظ، ولكن الغلبة ستكون لمن يستثمر الفرص والاخطاء ويحولها الى اهداف في شباك المنافس.
وعن امكانية المنافسة على درع الدوري اكد ناطق ان فريقه يمتلك جميع مقومات النجاح وهو عازم على نيل اللقب السابع في تاريخه بالمسابقة، مع الاعتراف باحقية الاندية الاخرى بالمنافسة والفوز بالمركز الاول.
 
منافسة كبيرة
 مهاجم الشرطة مروان حسين رأى ان فريقه يسير بصورة صحيحة من خلال المعسكرات التدريبية والمباريات الودية التي اسهمت في رفع معدل الانسجام بين اللاعبين بعد انضمام عدد منهم مؤخرا الى التشكيلة، لا سيما الدولي امجد عطوان والنيجيري كريستيان اوساغونا والكولومبي دانيال.
ولفت حسين الى ان المباراة الاولى امام الزوراء صعبة جدا، الا انه يضع ثقته الكاملة بزملائه ويراهم الاقرب لتحقيق الفوز، مؤكدا ان هدف القيثارة هو الحفاظ على اللقب، وسيلاقي منافسة كبيرة من الصقور والنوارس.
 
اضافة مميزة
واشار لاعب القيثارة جاسم محمد الى ان التعاقدات الجديدة ستكون اضافة مميزة للفريق في منافسات الدوري، والجميع عازم على تقديم مباراة جيدة امام الزوراء بغية تحقيق الفوز وحصد النقاط الكاملة، بالرغم من صعوبة المنافس.
واكمل محمد ان الوصول الى صدارة الدوري ومن ثم الحفاظ عليها ليس بالامر السهل ويحتاج الى الصبر والثبات والتركيز، والفريق الذي يمتلك الخبرة في التعامل مع هذه الجوانب سيصل الى الهدف المنشود.
 
اعداد مبكر
مدير المكتب الاعلامي لنادي الشرطة الزميل حسين الخرساني ذكر ان اعداد الفريق بدأ بوقت مبكر للبطولة الاسيوية التي جهزت القيثارة فنيا وبدنيا لمسابقة الدوري الممتاز، مبينا ان الاخضر خاض عدة مباريات تجريبية تحضيرا لملاقاة الزوراء فاز على الصناعات الكهربائية والحدود بثنائية نظيفة وتعادل امام النفط بنتيجة سلبية.
واضاف الخرساني ان الشرطة سيكون الفارس الاول بالمنافسة على لقب الموسم الجديد لعدة اسباب اهمها نوعية اللاعبين المتواجدين في القائمة والذين جلهم يلعب في صفوف المنتخبات الوطنية، وبقيادة تدريبية مميزة ويقف في المقدمة عبد الغني شهد، ومع الدعم والمتابعة من قبل الادارة والجماهير سيصل القيثارة الى بر الامان.
 
اختبار صعب
عضو المكتب الاعلامي لكرة القيثارة الزميل اثير الشويلي تحدث قائلا: ان فريقه وصل الى الجاهزية التامة لخوض منافسات الدوري وهو بكامل العدة والعدد باستثناء غياب محمد قاسم وعلي يوسف بداعي
 الاصابة.
وتابع الشويلي ان لاعبي الشرطة يطمحون لتقديم مستويات تليق بتاريخ الاخضر العريق والبداية ستكون امام النوارس في اختبار صعب، على امل اجتيازه بنجاح من اجل دخول المنافسة المحلية بقوة.