بيع 30 ألف طن زيت طعام منتهي الصلاحية منذ 2009

الأحد 25 تشرين أول 2020 200

بيع 30 ألف طن زيت طعام منتهي الصلاحية منذ 2009
  بغداد: هدى العزاوي 
 
كشف مقرر لجنة النزاهة النيابية عبدالامير المياحي عن الغموض الذي يحيط بصفقة الزيوت البالغة 30 الف طن والمخزنة بأمر قضائي في المخازن التموينية التابعة لوزارة التجارة بمحافظة البصرة منذ عام 2009 لثبوت انتهاء صلاحيتها. مشيرا الى ان لجنة النزاهة النيابية تشكك بصيغة بيع هذه الزيوت الى وزارة الصناعة لاستخدامها في مراكز الغسيل التابعة للوزارة خشية اعادة تموين المواطنين بها رغم انها منتهية الصلاحية.
واضاف المياحي ان اقيام استيراد تلك الكمية من الزيوت قد بلغت 66 مليار دينار بينما يتم بيعها الان الى معامل غسيل وزارة الصناعة بسعر 100 ألف دينار للطن الواحد، اي ما يقارب 3 مليارات دينار، وهذا ما يوضح حجم الفساد الكبير الذي رافق هذه الصفقة بسبب التنافس بين الوزراء المتعاقبين، وبعد احالة الملف الى النزاهة اتخذ مجلس الوزراء قرارا ببيع هذا المخزون بالتنسيق مع الجهات المختصة.
وتابع المياحي يجب علينا التأكد من ان هذه الكمية من الزيوت التي تم بيعها ونقلها ستستخدم لغرض الغسيل فقط في معمل وزارة الصناعة ومنع اعادة التصرف بها ووضع تواريخ حديثة عليها لاعادة توزيعها بين المواطنين في مفردات البطاقة التموينية او بيعها في الاسواق المحلية.