الكاظمي: التظاهرات حق نص عليه الدستور

الاثنين 26 تشرين أول 2020 191

الكاظمي: التظاهرات حق نص عليه الدستور
  بغداد: الصباح
 
تظاهر الآلاف، امس الاحد، بمناسبة الذكرى الأولى لـ 25 تشرين الاول، بينما شهدت ساحات التظاهر اجراءات امنية مشددة لتأمين المتظاهرين.
ولم تتخلل التظاهرات اعمال عنف وتصادمات كبيرة باستثناء قيام بعض الخارجين عن القانون برمي رمانات يدوية على القوات الأمنية المكلفة بتأمين التظاهرات.
وزار رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي امس مقر قيادة العمليات المشتركة وعمليات بغداد والشرطة الاتحادية، للاطمئنان على أداء القوات الأمنية في حماية المتظاهرين، كما ترأس اجتماعاً استثنائياً للمجلس الوزاري للأمن الوطني بهذا الخصوص. 
واكد الكاظمي «أحقية التظاهر السلمي وفقاً للحريات التي نص عليها الدستور، وأهمية حماية الممتلكات العامة والخاصة في الأماكن التي تجري فيها التظاهرات». 
ولفت الى «أهمية تحلي قواتنا المسلحة أفراداً وتشكيلات، بروح الانضباط العالي والمهنية والاختصاص، تنفيذاً لواجبها المقدس بتوفير الحماية للجميع ورفض أي اعتداء على القوات الأمنية»، مشيرا الى «أهمية التزام المتظاهرين بالتظاهر السلمي والانضباط والتعاون مع القوات الأمنية». 
وتابع رئيس مجلس الوزراء، خلال الزيارة التفقدية، مجمل الإجراءات التنظيمية والاحترازية التي اتخذتها القوات الأمنية لضمان سلمية التظاهرات وسلامة المتظاهرين، فضلاً عن تأمين الممتلكات العامة والخاصة.
في غضون ذلك، اكد المتحدث باسم رئيس مجلس الوزراء أحمد ملا طلال، أن الحكومة تفخر بخروج تظاهرات في بغداد وعدد من المحافظات، مبيناً أن حماية التظاهرات مسؤولية الحكومة.
وقال: إن «رئيس الوزراء أوصى المتظاهرين بالحفاظ على السلمية وفرز المندسين الذين يحاولون تشويه هذه الصورة التي يفخر بها الشعب العراقي، والحكومة مسؤولة عن حماية التظاهرات».
بينما أكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في تغريدة على «تويتر”»، أن «المندسين والمشاغبين المدعومين من الخارج يخرجون الثورة عن سلميتها».