«تمويل العجز المالي} يتصدر جلسة السبت البرلمانية

الخميس 05 تشرين ثاني 2020 448

«تمويل العجز المالي} يتصدر جلسة السبت البرلمانية
 بغداد: الصباح 
أعلنت الدائرة الاعلامية لمجلس النواب، أن قانون تمويل العجز المالي سيتصدر جدول أعمال جلسة البرلمان التي ستعقد السبت المقبل.
عضو اللجنة المالية النيابية، حنين قدو، أوضح، أن القراءة الثانية لقانون الاقتراض في جلسة السبت، لا تعني تمريره وفق ما تريده الحكومة، وقال: إن “البرلمان العراقي ليس ضد قانون الاقتراض بصورة عامة، لكنه ضد ما تطلبه الحكومة من مبالغ كبيرة، فهي تحتاج الى ما يقارب 10 ترليونات دينار عراقي من أجل 
تأمين رواتب الموظفين، لكن في قانون الاقتراض طلبت 41 ترليون دينار، ولا نعرف
أين ستذهب  الـ31 ترليون دينار».
وبيّن، أن “اللجنة المالية البرلمانية أرسلت كتباً رسمية للحكومة العراقية، طلبت فيها توضيحات، ونحن بانتظار ورود الاجابة لنا بشكل رسمي”، وأشار إلى أن “القراءة الثانية لقانون الاقتراض، لا تعني تمريره وفق ما تريده الحكومة، بل سيتم تمريره وفق ما تتطلبه الأزمة المالية، ويكون هذا بعد ورود الاجابات الحكومية لنا، على ما طلبنا من توضيحات مهمة». وكان وزير المالية، علي علاوي، أكد في وقت سابق، أن البرلمان عندما يصوت على قانون الاقتراض، سيتم دفع رواتب الموظفين “مباشرةً”، لكن إذا لم يمرر القانون، فمن المحتمل أن توزع الرواتب “بعد أسبوعين». وأمس الأول الثلاثاء، قال أحمد ملا طلال، المتحدث باسم رئيس مجلس الوزراء: إن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي اتصل بالكتل السياسية من أجل إكمال التصويت على قانون الاقتراض، ليتم دفع الرواتب.