الكشف عن {ناطحة سحاب} مرجانيَّة في الحيد العظيم باستراليا

الأحد 08 تشرين ثاني 2020 86

الكشف عن {ناطحة سحاب} مرجانيَّة في الحيد العظيم باستراليا
ايان راندال
ترجمة: ليندا أدور
 
 
 
تم الكشف مؤخراً، عما يشبه "ناطحة سحاب" من الشعاب المرجانية المنفصلة في الحيد المرجاني العظيم باستراليا يفوق ارتفاعها مبنى الإمباير ستيت في الولايات المتحدة الأميركية، اذ يصل لنحو 1640 قدماً (اي ما يعادل 500 متر).
تمكن باحثون من الولايات المتحدة الأميركية واستراليا من تحديد خريطة الجبل المرجاني الذي يشبه النصل، وهو الأول الذي يتم الكشف عنه منذ حوالي 120 عاماً، قبالة سواحل كيب يورك. 
شاهقة فوق ما يحيط بها في قاع البحر، نمت "ناطحة السحاب" بشكل منفصل الى الغرب لتشكل كتلة هي الأكبر من الشعاب المرجانية بشكل يشبه الهضبة، فاق ارتفاعها كلاً من برج ايفل في فرنسا ومبنى ذا شارد، الأطول في بريطانيا، اللذين يبلغ ارتفاعهما 1063 و1016 قدماً (أي ما يعادل 324 و310 امتار) على التوالي. 
يبلغ عرض الجبل المرجاني عند قاعدته نحو 0.9 ميل (أي ما يعادل 1.5 كيلو متر) ويصل مستوى ارتفاعه الى 131 قدماً فقط تحت سطح البحر، لينضم الى الشعاب المرجانية السبع المنفصلة الأخرى في المنطقة، والتي جرى تحديد معظمها أواخر القرن التاسع عشر منها جزيرة رين: المنطقة التي تستضيف عشرات الآلاف من السلاحف البحرية الخضراء في العالم.
يعمل العلماء، على متن سفينة الأبحاث "فالكور"، منذ 12 شهراً على استكشاف مياه المحيط باستراليا، ويقول الدكتور روبن بيمان، من جامعة جيمس كوك في كوينزلاند باستراليا: "لقد فوجئنا وسعدنا بما توصلنا اليه"، اذ قام الفريق بإرسال الروبوت "ساباستيان"، التابع لمعهد شميدت للمحيطات، في رحلة غوص لاستكشاف الشعاب الجديدة، التي وصف رؤيتها بـ"أمر لا يصدق".
*صحيفة الديلي ميل البريطانية