وزير العمل يوجه بتسهيل إجراءات منح القروض

الأحد 22 تشرين ثاني 2020 211

وزير العمل يوجه بتسهيل إجراءات منح القروض
 بغداد: الصباح
 
 
وجه وزير العمل والشؤون الاجتماعية عادل الركابي، امس السبت، بالاسراع في انجاز معاملات المقترضين للمشاريع المدرة للدخل، في حين اعلن المباشرة ببيع الشقق السكنية في مجمع دار السلام السكني. 
وقال الركابي، في تصريح صحفي: انه “وجه ايضا بتسوية المعوقات التي تواجههم اثناء منح القرض بالفقرة الخاصة بالكفيل الضامن للمقترض وسيتم العمل على تبسيط الاجراءات للمقترضين وانجاز المعاملات بالسرعة الممكنة”.
وأضاف انه “سيتم منح القروض للمستفيدين من دون المرور ببعض الاليات المعقدة، فضلا عن اعداد دراسة عن موضوع الكفيل الضامن للمقترض وتبسيط الاجراءات بهذا الخصوص لكونه عائقا يقف امام المقترضين”.
وتابع ان “الوزارة تناقش تسيير معاملات المقترضين للوجبة السابقة الـ 28 ، والمتعلقة بالقروض الممنوحة في المدة السابقة، وتقديم مقترح قبول كفالة الزوجة الموظفة لزوجها المقترض وعدم مطالبة الكفيل بهوية الدائرة في حال عدم حصوله عليها، فضلا عن مناقشة مذكرة القسم القانوني بخصوص حجز راتب الكفيل المتقاعد بنسبة 50 بالمئة وفق المادة 33 من القانون رقم 9 لسنة 2014 وليس كل الراتب”.
على صعيد اخر، كشف وزير العمل، عن المباشرة ببيع الشقق السكنية في مجمع دار السلام السكني بحي السلام ببغداد، وتم تخصيص عملية البيع لجانبين ، الاول للموظفين بالوزارة والمتقاعدين والعمال المضمونين 
والثاني للمواطنين”.
وبين الركابي، ان “الوزارة تعمل على تسجيل الراغبين فيها ضمن دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال”، منوها بان “الدفعة الاولى من المبلغ الكلي للشقة المصممة لموظفي الوزارة بان يدفع نسبة 25 بالمئة على مدى عشر سنوات، ومدة الدفع الكلية للمبلغ تستمر على مدى 25 سنة، بينما حددت الوزارة مدة تسديد الاقساط للشقق المخصصة للمواطنين بـ 120 شهرا او 240 شهرا بحسب المساحة المخصصة للشقق”.