اليونسكو تستعد لإعادة بناء منارة الحدباء

الخميس 26 تشرين ثاني 2020 507

اليونسكو تستعد لإعادة بناء منارة الحدباء
  بغداد: رلى واثق
 
قطعت دائرة الصيانة والحفاظ على الاثار في وزارة الثقافة شوطا كبيرا في اعادة بناء منارة جامع النوري “الحدباء” في محافظة نينوى.
مدير عام الدائرة اياد حسن عبد حمزة قال لـ”الصباح”: ان منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) قطعت شوطا في اعادة بناء هذا المعلم الحضاري الذي دمرته عصابات الشر والارهاب “داعش».
واضاف ان المشروع الممول من وزارة الثقافة الاماراتية والذي يجري باشراف دائرة الصيانة، تم تنظيف ماحوله من الانقاض والتخلص من الالغام التي كانت موجودة فيه، وعزل القطع الناجية وجردها والتي يمكن الاستفادة منها في بناء هذا الصرح.
وبين ان المنظمة طرحت 3 مقترحات لقاعدة المنارة، الاول استنساخ قاعدة تكون قريبة منها، في حين تترك الاصلية لتكون شاهدا على وحشية العصابات الاجرامية، والثاني تقطيع اجزائها ونقلها الى معرض، في حين كان الثالث والذي لاقى قبولا لدى المختصين في الدائرة الابقاء على القاعدة وتقوية اسسها وحقنها ومن ثم بناء المنارة عليها بطبقاتها السبع. وتابع ان هناك اتفاقا على بدء المختصين من المنظمة بتحاليل التربة، في الوقت الذي اقترحت فيه دائرة الصيانة مساعدتهم في تلك الفحوصات من الصيانات القديمة الموجودة والمكتب الهندسي في جامعة الموصل لتقديم هذا التحليل، اضافة الى تقييم انشائي ودراسة رادارية موجودة من قبل وزارة الموارد المائية على منارة جامع النوري “الحدباء”.