عراقي يصنع طائرة من دون طيار

الثلاثاء 01 كانون أول 2020 118

عراقي يصنع طائرة من دون طيار
 بغداد: سرور العلي 
 
 
تمكن الشاب غيث الحديس الذي يقطن في قضاء الشرقاط في محافظة صلاح الدين من صنع طائرة من دون طيار، تعمل بجهاز لا سلكي ومزودة بستة محركات فولستر وكمبريسر ومروحة هوائية خلفية.
وأوضح الحديس:" الطائرة تسير بارتفاع 300 متر كحد أقصى في الارتفاع، وتعمل بنظامين: النظام الكهربائي ونظام الطاقة الشمسية، لكي توفر طاقة الشحن ليلاً، أي يتم الضغط على المروحة لتسهيل عملية الإقلاع، وعند الإقلاع يبدأ جهد المحركات الأخرى، كل واحد منها حسب وظيفته، وهي موزعة بالتساوي على اليمين واليسار".
مضيفاً "وتحتوي أيضاً على ثلاث بطاريات كل بطارية لمحركين، مدة الشحن تكفي لخمس ساعات كحد أقصى، وشاشة لمس متصلة بجهاز التحكم، لمعرفة شحن البطاريات وضغطها، وسرعة الرياح والارتفاع". بإمكانيات بسيطة ومن أدوات خردة أعاد تدويرها الحديس ونجح في صنع طائرته التي استغرق صنعها ثلاثة أشهر، وحصل على دعم وتشجيع كبير لموهبته من والده ما شجعه على المضي في تطويرها، وإجراء المزيد من الإبداعات عليها. وأكد غيث أنه قد سلم الطائرة إلى مركز شرطة القضاء، لغرض الإجراءات القانونية اللازمة، وعبر المسؤولون الأمنيون عن امتنانهم وفخرهم به وبموهبته العلمية، كونه ينتظره مستقبل لامع يمكن توظيفه لخدمة البلاد بابتكارات واختراعات تضاهي الصناعات العالمية. ويسعى للتعاون مع القوات الأمنية لصنع الكثير منها لاستخدامها ضد الإرهابيين. أن غيثاً قد نفذ أيضاً برج الشرف العراقي الذي أعدم فيه الشهيد علي عيد، على يد عصابات  داعش عقب سيطرتها على القضاء 
عام 2014.